اعتصام حاشد للجان الشعبية في منطقة صور ضد سياسة الاونروا* 

*اعتصام حاشد للجان الشعبية في منطقة صور ضد سياسة الاونروا* 

 

صور _ لبنان11_10/2021شبكة العاصفة الإخبارية:-

رفضا لاطار التعاون بين الأونروا والولايات المتحدة الأمريكية وتمسكا بحق العودة ، نظمت اللجان الشعبية في  منطقه  اعتصاماً جماهيرياً امام مكتب مدير منطقه صور لدى الاونروا .

بحضور ممثلي اللجان الشعبية في منطقة صور، ممثلي عن الفصائل الفلسطينية ، ممثلي الاتحادات ،  وعدد من مؤسسات المجتمع المدني ، وحشد من ابناء المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور.

*في البداية  تحدث مسؤول اللجنة الشعبية في البيسارية محمد بقاعي:* معبرا عن الرفض التام الذي تتبعه وكالة الاونروا بحق اللاجئين الفلسطينيين في الشتات و رفض اطار التعاون بين وكالة الاونروا  والولايات المتحدة الامريكية .

وشدد البقاعي على تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة الى كامل الاراضي الفلسطينية.

*كلمة اللجان الشعبية القاها مسؤول اللجان في منطقة صور الدكتور خليل نصار قال فيها  “*

ان وكالة الاونروا تأسست عام 1949  لموجب القرار 302 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة فكانت وكالة الإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم الى ديارهم التي اقتلعوا منها بموجب القرار 194.

شهد يوم 14/7/2021 الماضي توقيع اتفاق اطار للتعاون بين الاونروا والولايات المتحدة الامريكية ، ونحن كلجان شعبية نعتبر هذا الاتفاق اعلان حرب على الشعب الفلسطيني ويمس جوهر قضيتنا الوطنية وما هو إلا احياء لصفقة القرن  ، ولكن بوجه جديد وهو اعتداء  سافر على حقوق اللاجئين والغاء لرسالة الاونروا ودورها الذي أنشأت من أجله  وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 302 لعام 1949  وتحدياً للقانون الدولي والانساني.

ان هذا الاتفاق يجعل الاونروا رهينة وأداة ابتزاز للغطرسة الامريكية مقابل مساعدات مشروطة ، حيث يدعو اتفاق الاطار لوقف مساعدات الأونروا عن كل لا جيء ينتمي الى جيش التحرير الفلسطيني أو أي منظمة فلسطينية او اي منظمة ارهابية من وجهة النظر الامريكية ناهيك عن وضع شروط على موظفي الأونروا والمستفيدين من خدماتها ورفع كشوفات بأسمائهم للدول المضيفة ومن ضمنها كيان  العدو الصهيوني .

وكذلك التدخل  في مراجعة الكتب المدرسية من أجل شطب أو حذف اي محتوى لا تقبله دولة الاحتلال ومراقبة مؤسسات الأونروا في مناطق عملها الخمس.

ان إقدام  فيليب لا زارني المفوض العام على توقيع اتفاقية الاطار والتعاون يأتي مخالفاً لمبادئ الأونروا التي حافظت عليها لأكثر من 70  عاماً ، هذا يدل  على الانجرار وراء الأجندة الصهيونية الامريكية وعلى فقدان الحيادية والاستقلالية لتحويل مؤسسات الأونروا الى اداة أمنية استخبارية للكيان الغاصب والمخابرات الأمريكية لتحقيق اهداف سياسية تنال من حقوق شعبنا الفلسطيني ، ولأنهاء قضية اللاجئين وتفريغها من محتواها وجوهرها الوطني.
*إننا في اللجان الشعبية الفلسطينية نؤكد علي ما يلي :*

1_ الرفض الشديد لاتفاق الاطار ( اتفاق التعاون) بين الادارة الامريكية والأونروا .

2_ المحافظة على دور الاونروا واستمرار تفويضها واستقلاليتها وعدم تسييسها.

3- المحافظة على الاهداف التي أنشأت من أجلها حتى تحقيق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وفقاً للقرار 194 .

4_ المحافظة  على المناهج الوطنية للمنهاج التعليمي.

واننا في لبنان ونتيجة الاوضاع الاقتصادية الصعبة نطالب وكالة الاونروا والمدير العام  لوضع خطة طوارئ عاجلة ودائمة لدعم ابناء شعبنا في لبنان وخاصة ان نسبة الفقر تفوق 80%.

ونؤكد على الاتفاقيات مع المستشفيات وخاصة المريض الفلسطيني أصبح فريسة  لمافيات المستشفيات والشركات الطبية.

وتامين بدل مواصلات ونقل لطلاب المدارس بسبب الغلاء وكلفة النقل.

*كلمة فتيات فلسطين:*

والقت الاخت ياسمين سعيد كلمة فتيات فلسطين قالت فيها ان التعليم حق انساني للفلسطينيين، وطالبت بحقوق الطفل الفلسطيني في التعلم، وتأمين كافة مستلزمات التعليم الى الطالب الفلسطيني اللاجئ مشددة على ضرورة تأمين ثانوية للطلاب في مخيم البرج الشمالي وبدل التنقل من مخيم الى آخر خاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة وتكلفة التنقل في الباصات، كما دعت الى رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في لبنان على كل الصعد المعيشية والصحية والتربوية والاقتصادية والمهنية٠

وفي نهاية الاعتصام سلم المعتصمون رسالة مذكرة الى مدير منطقة صور لدى اﻻونروا .

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً