الشّهيدُ المُناضِل الفلسطينيُّ إبراهيم اِبريغيث ” أبو صفوت “

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

أحدُ قياديي القطاع الغربيّ لحركةِ فتح ومسؤولُ لجنةِ الخليل ، استُشهِدَ في قبرصَ بُعيد استهدافه من أجهزةِ المُخابرات الإسرائيليّة ، واستُشهد معه ضابطُ الأمن والسكرتيرُ الثاني في مكتبِ مُنظّمةِ التحرير الفلسطينيّة سمير طوقان .

الشهيدُ أبو صفوت من مواليدِ (بيت أمر) قضاء الخليل عام 1937 ينحدرُ من عائلةٍ ذات تاريخٍ حافلٍ بالنضالِ الوطنيّ ، حيث كان لوالده وأقاربه دورٌ مشهودٌ في مصارعةِ الاستعمارِ البريطانيّ .

قدّمت عائلتهُ شهداءَ وجرحى في معركةِ (كفر عصيون) عام 1948 ، وهي من أقدمَ المستوطناتِ التي أُقيمت في منطقةِ الخليل.

أتمَّ دراسته الابتدائية في القرية ، ثم أكملها في مدارسَ الخليل ، ليلتحق بعدها بجامعةِ عين شمس – القاهرة حيث أنهى دراسةَ اللغةِ الإنكليزيّة، وفي مُنتصفِ السبعينيّات أكمل دراسته العليا في جامعةِ بيروتَ العربيّة ، وحصلَ على شهادةِ الماجستير في تاريخِ الدولةِ العباسيّة، ثم سجّلَ في برنامجِ الدكتوراه ، وذلك في الجامعةِ اللبنانيّة ولكنَّ الموتَ لم يمهله لإنجازِ شهادتهِ الأخيرة.

عند عودتهِ من القاهرة، قام َبتأسيسِ نادٍ رياضيّ في بيت أمر، وشكّلَ فريقاً لكرةِ القدم وكانت إسهاماته مشهودةً بمزاولةِ الرياضة والتعليم والتدريب.

التحقَ مُبكراً بحركةِ فتح واعتُقلَ عام 1963 في مِصرَ، غادرَ الضفة إلى الأردنَ عام 1967 وساهمَ بالعملِ الكفاحّي حتى عام 1971 ، حيث غادرَ الساحة الأردنية إلى دمشقَ ومنها إلى بيروتَ.

تمَّ تكليفه من قبلِ الشهيد كمال عدوان بقيادةِ لجنةِ الخليل في القطاعِ الغربيّ ، واستمرَّ بتحمُّلِ هذه المسؤولية بعد استشهادِ كمال عدوان ، وتسلّمَ الشهيدُ ” أبو جهاد ” مسؤوليةَ القطاعِ الغربيّ ، و أشرفَ على كثيرٍ من العمليّاتِ سواء بالتخطيطِ أو التنظيمِ وكانت أشهرها عمليّة (محنا يهودا) في القدس.

في أواخرِ العام 1979 سافرَ إلى قبرصَ رغم تحذيرات أجهزة الأمن الفلسطينيّة ، ولكنّه أصرَّ على الذهابِ للقاءِ مجموعةٍ فدائيّة كانت تعمل بالداخلِ ، وكانت عيونُ أجهزة الموساد ترصده باستمرارٍ ، وبعد ظهرِ يوم 15/2/1979 ، أقدمت على فعلتها باغتيالهِ واستُشهد معه سمير عزت طوقان بكاتمِ الصوت ، ولاذ الفاعلان بالفرار.

تمَّ نقلُ جثماني الشهيدين إلى بيروتَ بطائرةٍ خاصّة ، وكان باستقبالهما في مطارِ بيروتَ الشهيد ” أبو جهاد ” على رأسِ المستقبلين.

تمَّ تشييع الشهيدين إلى مقبرةِ الشهداء في بيروتَ ، وتقدَّمَ الجنازةَ الرئيسُ ياسر عرفات والشهيدُ خليل الوزير والقياديُّ صلاح خلف وعددٌ كبير من القياداتِ الفلسطينيّة والوطنيّة الّلبنانيّة.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً