أبو عيطة: زيارة الرئيس إلى الجزائر تأتي في إطار التحضيرات للقمة العربية المقبلة

6 ديسمبر 2021

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

قال سفير دولة فلسطين لدى الجزائر فايز أبو عطية، إن زيارة الرئيس محمود عباس إلى دولة الجزائر الشقيقة، تأتي في إطار التحضيرات للقمة العربية المقبلة، التي تحتضنها الجزائر في آذار/ مارس المقبل.

وأضاف أبو عطية في اتصال هاتفي مع “وفا” أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وجه دعوة للرئيس عباس لزيارة الجزائر، للتأكيد على وقوف بلاده الى جانب القضية الفلسطينية، وأن تكون القضية المركزية الأولى على جدول أعمال القمة العربية القادمة.

وأشار إلى أن الاستقبال الرسمي للرئيس عباس، والذي كان في مقدمته الرئيس الجزائري وكبار رجال الدولة، بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي العربي، وسفراء الدول العظمى الخمس لدى الجزائر، على أرض مطار هواري بومـديـن الـدولي، عكس متانة العلاقات التاريخية الأخوية بين البلدين الشقيقين.

زيارة الرئيس عباس، إلى الجزائر، لاقت ترحيبا على كافة المستويات الرسمية والشعبية، وزينت الطرق الرئيسية في العاصمة الجزائر بالعلمين الفلسطيني والجزائري وصور الرئيسين عباس وتبون.

وكان الرئيس وصل، مساء أمس الأحد، العاصمة الجزائرية، في زيارة رسمية لثلاثة أيام، ويلتقي اليوم مع نظيره الجزائري، وكبار المسؤولين الجزائريين.

العلاقات الفلسطينية الجزائرية ليست وليدة اليوم، بل هي علاقة تاريخية يجمعها نضال وأخوة وتضحيات، امتدت لأجيال متعاقبة وما زالت متواصلة بين القيادتين والشعبين الشقيقين.

في الجزائر عاش ودرس وعمل قادة وشهداء فلسطينيون عظام، وعلى أرضها كان المقر الأول لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، وبقيت أرضها المباركة ترفض أدنى أشكال العلاقة مع إسرائيل.

عام 1982 استقبلت الجزائر 588 مقاتلا فلسطينيا، بعد خروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان، وفي 15-11-1988 أعلن الرئيس الراحل ياسر عرفات من قاعة الصنوبر في مدينة الجزائر العاصمة، استقلال دولة فلسطين، في خطابه الشهير أمام المجلس الوطني الفلسطيني، الذي قال فيه: “باسم الله وباسم الشعب العربي الفلسطيني نعلن قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس”.

الجزائر أول دولة اعترفت بدولة فلسطين، إذ أقامت رسميا علاقات دبلوماسية كاملة معها في 18 كانون الأول/ ديسمبر 1988، وبقي الجزائريون أوفياء في تجسيد مقولة الرئيس الجزائري الأسبق الراحل هواري بومدين، (الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة).

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً