مرج صانور جنوب جنين يعود كموقع مهم لتكاثر الطيور

 

 

 

 

جنين 16-6-2021 شبكة العاصفة الإخبارية:-

وثق مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث، ومن وحدة التنوع الحيوي في جامعة النجاح الوطنية وليد باشا، تكاثر طائر الغرة البيضاء “الكوت” من جديد في مرج صانور جنوب جنين.

وقال الباشا إن التوثيق لهذا الطائر يضاف إلى العديد من الطيور التي عادت لتتخذ هذه المنطقة الغنية كموقع للتكاثر كبط الخضيري، والكرسوع “أبو مغازل”، وغراب الليل، ودجاجة الماء، والغطاس الصغير.

وأضاف ان هذا الغنى يعود إلى البرك الزراعية التي تم إنشاؤها وأصبحت منتشرة بشكل كبير في المرج وأضافت مواقع مهمة لتكاثر الطيور لتوفيرها موئل من خلال غطاء القصيب والنباتات المائية، ومصدر غذائي كبير لأنها أصبحت أيضا مكان لتكاثر الضفادع والعلاجم، وجمبري ابو ذنيبة الذي تم توثيقه حديثا ما زاد من غنى هذه المناطق.

وشدد الباشا على أن هذا التنوع الحيوي الكبير للمنطقة يزيد من الحاجة الهامة للعمل على التقليل من استخدام المبيدات العشبية والحشرية، التي قد تؤدي إلى الضرر بهذا التنوع والذي يشكل أصلا مصدرا طبيعيا ومعالجا بيولوجيا للكثير من الآفات.

ودعا سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة إلى تركيز المشاريع البيئية الزراعية في هذه المنطقة، والتي تعد اكبر منطقة مسطحات مائية في الضفة الغربية، ومن أهم مناطق الطيور في فلسطين.

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً