خبر صادم.. عام 2022 سيكون ضمن أكثر 10 سنوات سخونة

خبر صادم.. عام 2022 سيكون ضمن أكثر 10 سنوات سخونة

 

رام الله _ شبكة فتح العاصفة الإخبارية :-

كشفت تقارير علمية، أن عام 2022 سيكون ضمن قائمة السنوات العشر الأكثر سخونةً في كل الأزمنة، بسبب تفاقم ظاهرة الاحترار المناخي، موضحةً أن السنوات التسع الأخيرة تندرج ضمن العشر الأعلى حرارة التي سجلت في العالم على مر العقود، ويحتل عام 2021 المرتبة السادسة في تلك القائمة.

 

وتتوافق توقعات وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مع توقعات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، وبرنامج كوبرنيكوس الأوروبي، والثلاثة أكدوا على مخاطر مرتقبة من حجم ظاهرة التغير المناخي واحترار الأرض.

 

ارتفاع حرارة كوكب الأرض

وقال المسؤول عن مراقبة المناخ في الوكالة الأمريكية راسل فوز، في مؤتمر الشهر الماضي، إن هناك إجماعًا على أنّ حرارة كوكب الأرض ترتفع بشكل كبير، ويضيف أنّ “كلّ ما يحدث هو نتيجة تركيزات قياسية من غازات الاحتباس الحراري، منها ثاني أكسيد الكربون”.

 

وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، إنّ السنوات الثماني الأخيرة هي الأكثر سخونة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في سجلات عام 1880، حيث يفوق متوسط درجة الحرارة المسجّل في العام الماضي بـ 1.04 درجة مئوية حقبة ما قبل الصناعة (1880-1900).

 

مستوى كارثي

وأشار فوز إلى أنّ “متوسط درجة الحرارة العالمية سيتجاوز بشكل شبه مؤكد 1.5 درجة مئوية، وذلك خلال مرحلة معيّنة من العقد الثالث من القرن الحالي، أو بحلول أوائل 2040، وأضاف أن استمرار الوضع الحالي يُبقي العالم على مسار ارتفاع في الحرارة يبلغ 2.7 درجة، وهو مستوى صنّفته الأمم المتحدة بـ”الكارثي”.

 

إلا أن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ترى أنّ متوسط درجة حرارة سطح الأرض في نصف الكرة الأرضية الشمالي العام الفائت كان مدرجاً في المرتبة الثالثة كأعلى مستوى منذ عام 1880، وكان متوسط حجم الجليد البحري في القطب الشمالي هو تاسع أصغر حجم مسجل منذ بدء عمليات المسح عام 1979، ويميل الجليد البحري إلى الذوبان بشكل أسرع سنوياً في الصيف.

عن علي

شاهد أيضاً

اللواء عبدالله يستقبل وفد الدفاع المدني الفلسطيني القادم من فلسطين

*اللواء عبدالله يستقبل وفد الدفاع المدني الفلسطيني القادم من فلسطين*   19\6\2023   استقبل اللواء …

اترك تعليقاً