أعلن مواعيد ثلاث إجازات رسمية.. طالع قرارات مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته الأسبوعية

21 نوفمبر 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

أقر مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال جلسته اليوم الإثنين، أيام الأحد الموافق 25/12/2022م، والأحد الموافق 01/01/2023م، والسبت الموافق 07/01/2023م أيام عطل رسمية بمناسبة الأعياد المجيدة ورأس السنة الميلادية.

وقال رئيس الوزراء في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في مدينة رام الله، “إذا كانت مفاوضات تشكيل الحكومة في إسرائيل مبنية على من يبني مستوطنات أكثر، ومن يريد أن يسهل إطلاق النار علينا أكثر، ومن يريد أن يصادر أرضنا أكثر، فإنها بذلك تحضر لإعلان حرب علينا يقودها غلاة المستعمرين”.

وتابع: “وأمام هذا المشهد الذي يضم أحزاباّ تريد أن تشعل فتيل القتل والدمار، مطلوب من العالم الآن أن يقول بصوت عالٍ أنه يرفض هذه السياسة، وأنه جاهز لتدفيع إسرائيل ثمن هذه السياسة العدوانية الممنهجة بحق شعبنا”.

ودعا اشتية العالم إلى رفض الاستيطان ووقف عمليات القتل والدمار، وتدفيع إسرائيل ثمن سياساتها العدوانية الممنهجة بحق شعبنا.

واعتبر رئيس الوزراء أن ما جرى في تل الرميدة، وباب الزاوية، وشارع الشهداء في الخليل، نموذجاّ لما سوف تتجه نحوه الأمور من تصعيد تتلاشى فيه المسافة بين الجيش والمستوطنين، فهم فريق واحد.

ولمناسبة يوم الطفل العالمي، وجه رئيس الوزراء التحية لأطفال فلسطين، خاصة أولئك الذين حرمهم الاحتلال من طفولتهم وصادر براءتهم وحياتهم العادية، مشيراً إلى أنه ومنذ بداية العام ارتقى أكثر من 40 طفلاً شهداء، وتم تسجيل أكثر من 750 حالة اعتقال لأطفالنا، ولا يزال نحو 160 منهم في سجون الاحتلال، إضافة إلى أن الهدم وخطره الذي يطال حالياً مدرسة في عين سامية قرب رام الله، ومدرسة إصفي في مسافر يطا، علاوة على الانتهاكات اليومية التي تعيشها مدارس القدس والبلدة القديمة من الخليل، ومدارس الساوية، واللبن وغيرها.

ودعا المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية إلى القيام بواجباتها في صون حقوق أطفالنا، وفي فضح سياسات الاحتلال، ومساءلته عن جرائمه بحقهم.

وتقدم رئيس الوزراء بالتهنئة إلى دولة قطر الشقيقة أميراً وحكومةً وشعباً على النجاح في إطلاق مونديال قطر 2022، بما يليق بالأمة العربية وتراثها وحضارتها.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الإطار الوطني للسياسة الصناعية، قدمته وكيل وزارة الاقتصاد الوطني منال دسوقي ، مبرزة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي ، من تدني معدلات الإنتاجية وضعف القدرة التنافسية لقطاع الصناعات التحويلية، والتحديات المتعلقة بالبيئة ، ونقص العمالة الماهرة، وضعف البنية التحتية ، وصعوبة جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية من الشركات، وأصحاب المشاريع الريادية، والمستثمرين الأجانب على حد سواء، إضافة إلى المعيقات والقيود التي يفرضها الاحتلال والتي تكبح جماح التطور الصناعي.

وتطرق التقرير إلى أهداف التنمية المستدامة والتي ترمي إلى تعميق التكنولوجيا وتحديثاتها وزيادة حصة أنشطة التكنولوجيا المتقدمة في إجمالي القيمة المضافة للصناعات التحويلية والاندماج في شبكات الإنتاج والابتكارات العالمية، ومضاعفة إمكانية الوصول إلى الأسواق الخارجية، وزيادة نمو القيمة المضافة للصناعات التحويلية بمعدل سنوي يصل إلى 8.9 % خلال العام 2027، وزيادة تشغيل الأيدي العاملة في قطاع الصناعات التحويلية ، وتشجيع مشاركة النساء والأشخاص ذوي الإعاقة للعمل في القطاع الصناعي ، وزيادة إنتاجية العمالة في الصناعات التحويلية، وتوسيع قدرات المنشآت الصناعية القائمة بزيادة الاستثمارات.

وصادق المجلس على خطة تستهدف تعشيب الملاعب في جميع محافظات الوطن للعامين القادمين بكلفة تتجاوز 8 مليون دولار.

وقد قرر المجلس  إنشاء “الهيئة الوطنية للأمن السيبراني” وتكليف فريق حكومي لإعداد مسودات التشريعات والإجراءات اللازمة.
وصادق المجلس خلال الجلسة على عدد من المشاريع للبنية التحتية في مجالات الداخلية والصحة والحكم المحلي.

كما وصادق على خطة تعشيب الملاعب في كافة محافظات الوطن للعامين القادمين بقيمة تتجاوز (8 مليون دولار)، وانضمام دولة فلسطين لاتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية.

وأقرّ تخصيص عدد من قطع الأراضي الحكومية لصالح الهيئات المحلية في عدّة مناطق.

ووافق المجلس على إحالة عدد من منتسبي قوى الأمن للتقاعد المبكر بناءً على طلبهم.

وصادق على توصيات لجنة دراسة الاحتياجات الحكومية من المباني والأراضي للسنوات الخمس القادمة

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً