رحيل المناضل والمربي الدكتور عبدالله مصطفى الدنان (أبو ياسر) رائد تعليم اللغة العربية الفصحى وأحد مؤسسي حركة فتح ومن الرعيل الأول (1931م – 2022م)

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 25/12/2022م
الدكتور / عبدالله مصطفى الدنان من مواليد مدينة صفد عام 1931م والتي هاجرت عائلته منها عام 1948م إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني واستقرت في سوريا والتي أكمل فيها دراسته الثانوية ليلتحق عام 1952م بكلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية في جامعة دمشق ليتخرج عام 1956م، وحصل على شهادة أهلية التعليم الثانوية عام 1957م، كان من مؤسسي رابطة أبناء فلسطين التي كانت تضم الطلاب عام 1953م الفلسطينيين في الجامعة من جميع الكليات.
غادر دمشق عام 1957م للعمل مدرساً في قطر لمدة عام، أنتقل بعدها الى ليبيا عام 1958م مدرساً للغة الإنجليزية حتى عام 1960م والتي غادرها الى دولة الكويت.
التحق بحركة فتح في الكويت عن طريق صديقه عادل عبدالكريم الذي رشحه وزكاه، حيث التقى مع الخلية الأولى للحركة في الكويت منهم الأخوة / أبو عمار، وأبو جهاد، وأبو إياد، وأبو الأديب وأخرين.
عين عضواً في اللجنة المركزية لحركة فتح وظل يشغل عضويتها حتى عام 1966م حيث انسحب منها بعد حادث مقتل النقيب البعثي / يوسف عرابي في دمشق.
سافر الى بريطانيا حصل على الماجستير من جامعة لندن وكذلك شهادة الدكتوراه في العلوم اللغوية التطبيقية.
عاد للعمل في الكويت مرة أخرى أستاذاً جامعياً في كلية التربية بجامعة الكويت من عام 1977 – 1990م ثم أستاذاً للعلوم اللغوية في جامعة صنعاء من 1991 – 1992م.
أشرف على البحوث اللغوية واللغة العربية لبرنامج (أفتح يا سمسم) وألف زهاء ثلاثين أنشودة وقصيدة.
نشر أكثر من خمسين بحثاً وكتاباً في مجال تعليم اللغة الإنجليزية واللغة العربية للأطفال وتعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال وقصص الأطفال واللغويات الحاسوبية من أهمها:
– نموذج تربوي متكامل لتعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال بالفطرة (النظرية والتطبيق) والتيسير في قواعد اللغة العربية.
– نشر روايتين باللغة العربية (ياليله دانه) وهي رواية كويتية و(خبز وبارود) وهي رواية فلسطينية وله قصائد شعرية منشورة.
– نشر اثنتي عشرة قصة للأطفال وهي المجموعة الأولى من سلسلة قصص الأطفال بعنوان (الحيوانات تفكر).
قام بتجربة علمية فريدة في عصرنا الحاضر وهي تعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال بالفطرة والممارسة، بدأ بتجربته على أبنه (باسل) من مواليد عام 1977م فبدأ يحدثه بالفصحى منذ أن كان عمره ستة أشهر وبقيت والدته تحدثه بالعامية وعندما بلغ (باسل) الثالثة من عمره صار يتحدث مع والده بالفصحى محافظاً على الحركات الإعرابية من رفع ونصب وجر بالفطرة دون أي أخطأ مع التواصل بالحديث مع والدته بالعامية.
كذلك كرر التجربة مع أبنته لونه من مواليد 1981م فنجحت أيضاً نجاحاً باهراً وصارت لونه تتكلم مع أبيها بالفصحى محافظة على الحركات الإعرابية دون خطأ وتتكلم مع أمها بالعامية وهذا ما يعرف عند اللغويين بالثنائية اللغوية.
أسس في الكويت (دار الحضانة العربية) عام 1988م ثم في سوريا (روضة الأزهار العربية) عام 1992م لتعليم الفصحى للأطفال بالفطرة والممارسة.
كتبت الصحف والمجلات في أقطار العالم العربي المختلفة عشرات الاستطلاعات والمقالات عن نظريته في تعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال بالفطرة والممارسة.
أشترك في معرض الباسل في دمشق للإبداع والاختراعات السوري في ثلاث سنوات متتالية.
حصل على ثلاثة ميداليات ذهبية في الأعوام 1997 – 1998 – 1999م.
حضر الكثير من الندوات والمؤتمرات الخاصة بتعليم اللغة العربية في دمشق والقاهرة والرياض وجده والدمام والشارقة وقدم فيها بحوثاً تدعم نظريته التي نالت أستحسان كل من حضر المؤتمرات والندوات.
القى العديد من المحاضرات في عدد كبير من المدارس والجامعات والنوادي والمكتبات في الأقطار العربية والأجنبية المختلفة، حاز على جائزة محمد بن راشد لتعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
الدكتور / عبدالله الدنان باحث لغوي وروائي وشاعر فلسطيني، أمضى أكثر من ستين عاماً في التربية معلماً ومدرساً وأستاذاً جامعياً.
كرس حياته العلمية والعملية لنشر نظريته وتطبيقاتها التي غيرت مسار طرق تعليم اللغة العربية في المدارس العربية والعالمية وقد سعى لنشر علمه حتى تستمر الفائدة ويعمم العلم وقد تدرب على يديه مجموعة كبيرة من المدربين الأكفاء الذين حملوا راية العلم معه بعد أن شهدوا بأن الطريقة المثلى لتعليم اللغة العربية الفصحى هي الطريقة التي عمل الدكتور/ عبدالله الدنان على إثبات نجاحها بالبحث العلمي والتجربة (تعليم الأطفال الفصحى بالفطرة والممارسة).
لقد كنت معطاءً وصاحب رسالة بذلت سنوات طويلة في سبيل نهضة أمتنا ولغتنا العربية.
اصدر الدكتور. عبد الله الدنان(سيرتة الذاتيه. مذكرات عبد الله الدنان)
الدكتور / عبدالله الدنان هو عضو المجلس الوطني الفلسطيني.
الدكتور / عبدالله الدنان متزوج وله من الأبناء :-
– المهندس / محمد ياسر – المهندس / عمار – الدكتور / باسل – السيد / رافع
– المهندسة / سوسن – المهندسة / إيمان – السيدة / لونه
في حديث سابق للرئيس / محمود عباس (أبو مازن) روى أن :
الأخ / عبدالله الدنان أحد مؤسسي حركة فتح أختلف مع الأخوة في قيادة الحركة في البدايات، فترك الحركة بهدوء واحترام تام عام 1966م.
خلال مجازر أيلول الأسود عام 1970م جاء الى موقع من مواقع تمركز قوات الثورة الفلسطينية في مدينة درعا حاملاً سلاحه الكلاشنكوف، فسأله الأخوة في الموقع ماذا جئت تفعل؟
فأجاب (جاي أدافع عن حركتي وثورتنا).
وبعد انتهاء المعارك عاد واختفى.
في تلك القصة نشاهد عظمة الفلسطيني واحترامه لذاته قبل كل شيء.
صباح يوم الأربعاء الموافق 21/12/2022م فاضت روحه الى بارئها في منزله بالعاصمة السورية دمشق عن عمر يناهز (91) عاماً وبعد أن أعياه المرض وتمت الصلاة على جثمانه ظهر يوم الجمعة الموافق 23/12/2022م في جامع دك الباب بجانب المستشفى الإيطالي ومن ثم ووري الثرى في مقبرة نجها.
رحم الله المناضل الكبير الدكتور / عبدالله مصطفى الدنان (أبو ياسر) وأسكنه فسيح جناته.
نعى الرئيس محمود عباس، إلى أبناء الشعب الفلسطيني، المناضل الوطني عبد الله الدنان أحد مؤسسي حركة “فتح” الأوائل، الذي انتقل إلى جوار ربه يوم الأربعاء في سوريا.
وأثنى الرئيس على مناقب المناضل الوطني الكبير، الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق الشعب والنضال من أجل الحرية والاستقلال.
وأعرب عباس عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ولأبناء الشعب وأحرار العالم، سائلا المولى عز جل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
ولد الدنان في صفد عام 1931، وهُجر إلى سوريا مع أبناء شعبنا عام 1948، مجاز في الأدب الإنجليزي وأهلية التعليم الثانوي من جامعة دمشق، درس في جامعة لندن وحصل على الماجستير في التربية والدكتوراه في العلوم اللغوية، أمضى أكثر من ستين عاماً في معلما ومدرسا وأستاذا جامعيا.
هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، ياسر عبد الله الدنان، معزيا بوفاة والده المناضل الوطني عبد الله الدنان أحد مؤسسي حركة “فتح” الأوائل
وأثنى الرئيس على مناقب المناضل الوطني الكبير، الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا والنضال من أجل الحرية والاستقلال
نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، المناضل عبد الله الدنان أحد مؤسسي وكوادر حركة “فتح” الذي توفي في سوريا.
وقال فتوح، في بيان صادر عن المجلس الوطني، يوم الخميس، إن الدنان ناضل من أجل قضية فلسطين ومن أجل حرية الشعب الفلسطيني وكرامته، حيث كان من المناضلين الأوفياء المخلصين، وقد أفنى حياته ثائرا من أجل فلسطين
وتقدم فتوح باسم المجلس الوطني بالعزاء لشعبنا الفلسطيني ولعائلة الفقيد.
“فتح” تنعى المناضل الوطنيّ والمؤسّس عبد الله الدنَّان
نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح)، إلى جماهير شعبنا الفلسطينيّ والعربيّ، المناضل الوطنيّ وأحد مؤسّسي الحركة عبد الله الدنَّان، الذي توفي في سوريا أمس الأربعاء، بعد مسيرة نضاليّة وعلميّة شكلتا نموذجًا وطنيًا.
وأكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح)، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الخميس، أنّ المناضل الدنَّان شارك في تأسيس حركة “فتح”، مضيفةً أنّ مواقف المناضل الراحل ستظل علامةً تاريخيّةً بارزةً في تاريخ النضال الفلسطينيّ، مثنيةً على دوره في الدفاع عن حقوق شعبنا التاريخيّة.
وأعربت حركة “فتح” عن خالص تعازيها لذوي المناضل الدنَّان، ولجماهير شعبنا في الوطن والشتّات، مؤكّدةً أنّ الحركة ستواصل نضالها وكفاحها حتّى انتزاع حقوق شعبنا الوطنيّة المشروعة، وأبرز تلك الحقوق حق إقامة دولته المستقلة ذات السّيادة وعاصمتها القدس.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً