الجنان – صيدا تحيي يوم الأرض بندوة فلسطين عودتنا قريبة

‎رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني نظّمت جامعة الجنان – فرع صيدا ندوة بعنوان: فلسطين عودتنا قريبة، حاضر فيها أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الجنان والباحث في الشؤون الفلسطينيّة الأستاذ الدكتور خالد الكردي، ومدير عام مؤسّسة هويّة الأستاذ ياسر قدّورة.

‎حضر الندوة النائب الدكتور أسامة سعد، ومدير فرع صيدا الأستاذ الدكتور أسعد النادري، والسفير عبد المولى الصلح، ورئيس رابطة آل البابا الأستاذ نبيل البابا، ومسؤول المكتب التربوي للتنظيم الشعبيّ الناصريّ الأستاذ توفيق الزعتري، ووفد من حركة الناصريين المستقلّين – المرابطون، ومفوض الجنوب في جمعية الكشاف العربي الدكتور عبد القادر البساط، إضافة إلى رؤساء الأقسام والإداريّين والطلاب في فرع الجنان في صيدا.

‎البداية كانت بالنشيدين الوطني اللبناني والفلسطيني فنشيد الجنان ثم تقديم من مسؤول العلاقات العامة لفرع صيدا عن يوم الأرض، وبعد ذلك تعاقب المحاضران في الندوة على عرض تاريخيّ لهذه المناسبة حيث تحدّث الدكتور الكردي عن مؤتمر كامبل بانرمان نسبة لرئيس وزراء بريطانيا هنري كامبل بانرمان 1905-1907 والذي حضره معظم الدول الاستعماريّة، وكيف مهّد هذا المؤتمر لوعد بلفور واتفاقيّة سايكس بيكو وصولا إلى تفتيت العالم العربي.

‎ثم عرض الأستاذ قدّورة لأبرز الوثائق من الأرشيف البريطانيّ والتي تؤكد على حجم المؤامرة التي تعرضت لها فلسطين والمأساة التي لحقت بالشعب الفلسطينيّ جرّاء تلك المؤامرة.

‎وأكّد قدّورة على أنّ يوم الأرض هو يوم وفاء الشعب الفلسطيني لأرضه مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على الذاكرة الفلسطينيّة والتاريخ الفلسطينيّ في مقابل الحملات المنظمة من العدوّ الصهيوني لمحو تلك الذاكرة.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً