الحكام العرب وبساط المساءلة

 

رام الله _ 24-8-2021-شبكة العاصفة الإخبارية:-

الحكام العرب وبساط المساءلة
بقلم_أ. سعدات بهجت عمر..

التعدد في الآراء والإنقسام في تحليل الأوضاع العربية وفي التضارب في المشروعات التي تطمح إلى فك الإنسداد ووقف مسيرة التدهور والإنهيار التسارعي، وبمقدار ما يُشكل الإختلاف والتنوع ظاهرة صحية تُحفِّز الهمم وتعبئ الطاقات وتخلق مناخاً صالحاً للحوار والسِّجال البنَّاء وتطور الآراء وتعميقها وتكييفها.

إن الإنقسام الفلسطيني كما العربي في ظروف الأزمات العربية الحالية في إطار الشروط الراهنة ونفي الحرية وغياب الحوار قد أدى إلى الكراهية والاقتتال والتحجر والانغلاق والتفكك وساد بالتخطيط المبرمج والممنهج المفروض القتل. التدمير. الانحلال. التهجير. التشرذم للأرض والإنسان والزعم بامتلاك الحقيقة وباحتكارها.

يتطلّب الأمر إذن على أن أزمة الكلمات المُستخدمة وغموض المفاهيم التي تعبر عنها وعدم تحديدها بل والمجانية الظاهرة في استعمالها وتداولها تعبر قبل ذلك كله عن عدم رغبة الحوار والسعي لانقطاعه كي لا نقول التزمُّت والتعصُّب والثبات في المواقف وعدم التزحزح عنها بإسم الحوار والنقاش قبل أن تكون وجهات نظر متنوعة بخصائص محددة ومن الواضح هنا أن القاموس المتداول بين منتجي الأفكار الإرهابية والدمار النفسي والمادي ومروّجي هذه الأفكار في العالم العربي هو قاموس ليس محدد المضمون على الإطلاق.

النخب العربية الحاكمة وحدها هي التي تعيش الأزمة. أزمة الشرعية وأزمة الثقة بعد أن فقدوا الصورة الضرورية لكل حكم من عدل وأمانة ونزاهة بسبب ارتباطهم بكل ما هو ليس في مصلحة شعوبهم. فما هو مطروح على بساط المساءلة أي النقد والحساب هم الحكام والزعماء العرب من حيث هم كذلك والأغلب أنها حالة خاصة لم يواجهها العمل السياسي العربي ولا المروءة والأُخُوَّة طيلة زمن النكبة الفلسطينية منذ سنة 1948 لم تعرفها الذاكرة الحاكمة في الحيّز الحضاري والمالي العربي كونها ممالك ودول وامارات لأنها بالفعل لا تغدوا دولاً ولا حكومات مُعبّرة عن الهوية الشعبية ولا عن الشخصية الوطنية بقدر ما أصبحت عنصر تفتيت وحافزاً للتخلي عنها والبحث عن الهوية المُفتقدة في أدراج العنصرية الصهيونية عندها تصبح لا ترى سوى عاهتها وعطبها الحاصلين الآن.

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً