إسرائيل تستخدم تطبيقات للتعرف على وجوه الفلسطينيين والجيش يرفض التعليق

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية
قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في تقرير لها إن الجيش الإسرائيلي يراقب الفلسطينيين بشكل واسع النطاق بواسطة أنظمة تعرف على الوجوه في مدينة الخليل من خلال شبكة واسعة من الكاميرات وهواتف ذكية بحوزة جنود.
ونقلت الصحيفة عن جنود إسرائيليين، قولهم، إن هذه التقنية تعرف في الهواتف الذكية بتسمية “ذئب أزرق”، ويجري العمل من خلالها منذ سنتين تقريبا، ويستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي في حملات الاعتقال في الضفة الغربية، وتبين أن الجنود يتنافسون في ما بينهم حول من التقط صورا أكثر للفلسطينيين، مقابل جوائز.
وأضافت أن تطبيق الهاتف يومض بألوان مختلفة لتنبيه الجنود إذا كان الشخص سيُعتقل أو يُقبض عليه أو يتم إخلاء سبيله، ويحتفظ التطبيق بصور آلاف الفلسطينيين، بينهم أطفال ومسنون، كما وصف جندي تسرّح من الخدمة العسكرية، التطبيق بأنه “فيسبوك للفلسطينيين”.
وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي كلّف وحدات، العام الماضي، بتصوير أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين بواسطة هاتف عسكري قديم، وتلقوا جوائز مقابل ذلك.
وقالت مجندة مسرحة من وحدة استخباراتية إنه “لم أكن أشعر بارتياح لو كانوا يستخدمون هذا الأمر في مجمع تجاري قرب البيت في إسرائيل، الأفراد يقلقون من بصمة إصبعهم، لكن هذا مخيف أضعاف ذلك”. بحسب الصحيفة
ولفتت الصحيفة إلى انه إلى جانب تطبيق “ذئب أزرق”، يتم استخدام كاميرات تعرف على الوجه، وتكون بحوزة الجنود في الحواجز العسكرية في الخليل وتمكن من التعرف على الفلسطينيين الذين يمرون من خلالها، كما تستخدم إسرائيل نظاما واسعا من الكاميرات في دائرة مغلقة، وتزود توثيقا فوريا لسكان المدينة.
وبحسب الصحيفة فإن الجيش الإسرائيلي رفض التطرق إلى تطبيق “ذئب أزرق” في رده على تقرير الصحيفة، لكنه زعم أن “الأنشطة الأمنية الاعتيادية هي جزء من محاربة الإرهاب والجهود من أجل تحسين جودة الحياة للسكان الفلسطينيين”.
المصدر : عرب 48

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً