بيرزيت تشارك في مؤتمر دولي حول آثار الرقمنة والذكاء الاصطناعي على التواصل البشري

 

 

رام الله 19-6-2021 شبكة العاصفة الإخبارية: –

شاركت جامعة بيرزيت في المؤتمر العالمي الثالث لمنظمة “اليونسكو” الروسية، والذي ينظم سنويا بعنوان “الآثار الملموسة والخفية للمعلومات والاتصالات في العصر الرقمي”.

وقال أستاذ الإعلام في الجامعة صالح مشارقة، خلال مشاركته بالمؤتمر مع ممثلين عن أكثر من 40 دولة حول العالم، قدموا 58 ورقة بحثية حول آثار رقمنة الاتصال البشري على الثقافات المحلية والاقتصاديات الفقيرة، وتعدد اللغات وخصوصية الأفراد وهيمنة منصات التواصل وشركات الاتصال العالمية على تطور التواصل البشري وتدفق المعلومات.

وقدم مشارقة ورقة بحث استكشافي حول الأخبار المضللة في فلسطين، تناول خلاله الظاهرة العالمية في السياق الفلسطيني، وقنوات وفترات وأشكال انتشارها في الإعلام التقليدي وفي التواصل الاجتماعي، والجهات التي تصدرها وأثرها على قطاعات التعليم والصحة والانقسام السياسي وصورة الفلسطينيين امام العالم، كذلك مواجهة الأخبار المضللة بالمراصد وبالتربية الإعلامية.

ودعا مشارقة وهو منسق الابحاث والسياسات في مركز تطوير الإعلام بالجامعة، الى ضرورة تبني سياسات إعلامية على المستويين الوطني والعالمي لتخفيف الآثار المدمرة للأخبار المضللة على المجتمعات البشرية في ظل العصر الرقمي، مشيرا الى أن مراصد التحقق المحلية والاقليمية باتت الذراع الأقوى في مكافحة التضليل، وأن هذه المراصد تستحق الدعم من المنظمات الدولية والمجتمع المدني العالمي لتطور طرق عملها وتمضي للتحول الى مؤسسات شريكة في تنظيم الإعلام التقليدي والاجتماعي في العقود المقبلة.

وشدد على ضرورة تبني تطوير تدريس التربية الإعلامية الرقمية في الجامعات والمدارس، والتركيز على المهارات الرقمية للأجيال، بما يواجهه التضليل ويساعد في تدفق معلومات آمن، وتعميم ديمقراطي للآراء والمواقف خال من التضليل والتلاعب والمراقبة.

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً