رحيل اللواء المتقاعد حسين عمر خليل أبو حاشيه (أبو الوليد) (1951م – 2022م)

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 19/7/2022م

المناضل / حسين عمر خليل أبو حاشيه من مواليد مدينة نابلس بتاريخ 11/3/1951م تعود جذور عائلته الى بلدة سلحة قضاء يافا والتي هاجرت منها أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م واستقرت في نابلس.

التحق بصفوف حركة فتح مبكراً عام 1968م.

بناء على تعليمات الأخ القائد / خليل الوزير – أبو جهاد تم تشكيل دورية من المناضلين التالية أسماؤهم لتنفيذ عملية في منطقة حائط البراق وتجنيد خلايا في القدس وجبال الخليل وجمع المعلومات الأمنية وهم:

1- الشه/يد / مفيد حافظ بركات (قائد المجموعة) أسمه الحركي جمال حافظ

2- الشه/يد / نادر محمود تايه (نائب القائد) أسمه الحركي عبد الناصر

3- الشه/يد / علي شحادة محمد الجعفري أسمه الحركي علي الجبار أستش/هد في أضراب نفحة بتاريخ 24/7/1980م

4- المناضل / جميل لطفي صقر أبو صقر – العقرباوي وأسمه الحركي عطيه عدنان

5- محمد شريف بدر الشيخ موسى (عساف) وأسمه الحركي مغوار

6- حسن ياسين حسني القواسمي وأسمه الحركي سعد

7- حسين عمر خليل أبو حاشيه وأسمه الحركي علي الغول

8- عبدالكريم أحمد محمد حمودة وأسمه الحركي أبو أحمد

انطلقت تلك المجموعة من معسكر الشونة في غور الأردن حيث قطعت المجموعة نهر الأردن ليلاً على ظهر اعجال الكاوتشوك واجتازوا الأسلاك الشائكة وحقول الألغام والطرق الرملية وذلك بتاريخ 20/12/1968م، في تلك الفترة كانت فترة سقوط الأمطار، أدرك الجيش الإسرائيلي مرور الدورية بعد فحص الأراضي التي مروا منها، فبدأت قواته بالبحث عن تلك المجموعة الفدائية بعدما تجاوزت المجموعة أريحا واستقرت في وادي القلط، حيث توزعت ثلاث مجموعات، ودارت المعركة بين المقاتلين وقوات الجيش الإسرائيلي في وادي القلط على السفوح الشرقية لجبال الضفة الغربية قرب غور الأردن حيث بدأت طائرات الهليكوبتر الإسرائيلية والمدفعية بقصف المكان لم يكن أمام الفدائيين تحت كثافة النيران الأ الصمود لأطول فترة ممكنه والمناورة بهدف استدراج الجيش الإسرائيلي للتقدم للمواجهة والاشتباك المباشر، عندما توقفت نيران الفدائيين من داخل أخد المغارات تقدم قائد الكتيبة (وحدة الكومندوز) والتي كانت مهمتها القضاء على المجموعة الفدائية اللفتنانت كولونيل (تسفي عوفر) ومن معه من الجنود لتفقد المكان فبادره الثوار بالنار فأصابوه في رقبته فسقط الى قعر الوادي السحيق، بعدها توقف الاشتباك.

صباح اليوم التالي 21/12 وصلت قيادات عليا من جيش الاحتلال وعاد القصف العنيف على كل من في الوادي حيث أسفرت العملية عن أستش/هاد كلا من مفيد بركان ونادر التايه وأسر /باقي أفراد المجموعة وهم جرحى وأقدم الاحتلال على تعليق جثث الشه/داء أسفل الطائرة انتقاماً منهم وحكم على الباقين بالسجن المؤبد 4 مرات.

وأستش/هد المناضل / علي الجعفري بتاريخ 24/7/1980م في سجن نفحه خلال الأضراب عن الطعام وتم اطلاق سراح رفاق السلاح في صفقات التبادل عامي 1983م – 1985م.

أطلق سراح المناضل / حسين أبو حاشيه في عملية تبادل الأسرى بتاريخ 23/11/1983م وأبعد الى الأردن وتم أخذه على قيود الساحة الأردنية.

مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م وأنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية التحق بقوات الأمن الوطني في المحافظات الشمالية ومن ثم عمل في وزارة المواصلات حيث عين مديراً لدائرة سير مرور نابلس، وكان مثالاً للمدير الحكيم والأخ والأب لموظفيه والأمين لمراجعيه والصديق لمن حوله.

اللواء / حسين أبو حاشية رمز من رموز معتقل عسقلان ومن أنبل وأطهر المناضلين ومن طلائع مقاتلي الثورة الفلسطينية مناضل شجاع وطني صادق إنسان صلب وجميل ومحترم.

بطل عملية وادي القلط في المعركة بتاريخ 20-21/12/1968م صاحب المواقف الفدائي الحر والأسير المحرر.

المناضل الكبير / أبو الوليد فخر الرجال مثال الصدق والشهامة والرجولة الفذة والوطنية الصادقة.

اللواء / حسين أبو حاشيه متزوج وله من الأبناء (وليد – خالد – وبناته).

مساء يوم السبت الموافق 16/7/2022م فاضت روحه الى بارئها بعد مسيرة حافلة بالعطاء والنضال وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم الأحد الموافق 17/7/2022م وشيع في موكب عسكري مهيب الى مقبرة خلة العامود بنابلس لموارته الثرى الطهور.

أرقد بسلام مع رفاق دربك الشه/داء ومن سبقوك من المناضلين الأوفياء.

رحم الله اللواء المتقاعد / حسين عمر خليل أبو حاشيه (أبو الوليد) وأسكنه فسيح جناته.

 

ونعت حركة فتح أبنها القائد الوطني المناضل والأسير المحرر بطل عملية وادي القلط اللواء / حسين أبو حاشيه (أبو الوليد) مشيده بمناقب الفقيد خلال مسيرته النضالية الطويلة.

وتقدمت بخالص العزاء والمواساة لفقيد الوطن، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

 

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم اللواء المتقاعد / حسين أبو حاشيه (أبو الوليد) والذي أنتقل الى رحمه الله تعالي بعد مسيرة حافلة بالعطاء والفداء من أجل القضية الوطنية الفلسطينية والقرار الوطني المستقل والذي شارك بمعارك الثورة الفلسطينية المعاصرة.

وتقدمت الهيئة بخالص العزاء والمواساة لعائلة أبو حاشيه في الوطن والشتات سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً