غوتيريش: (كورونا) ليست آخر جائحة تواجهها البشرية

28 ديسمبر 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، إن فيروس كورونا “لن يكون آخر جائحة تواجهها البشرية”.

جاء ذلك في رسالة للأمين العام بمناسبة اليوم العالمي للتأهب للأوبئة الذي تحييه الأمم المتحدة في 27 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.

وحث غوتيريش جميع البلدان على مساندة الجهود الأممية لضمان أن يكون العالم مستعدا لمواجهة التحديات الصحية المقبلة، وفق وكالة (الأناضول) التركية.

وأضاف الأمين العام أنه “في مثل هذا الشهر قبل ثلاث سنوات، اكتُشف الفيروس المسبّب لمرض كورونا لأول مرة”، مشيرا إلى أن التكاليف كانت “كارثية”.

وتابع: “أُزهقت ملايين الأرواح، وأصيب مئات الملايين بالمرض، وتحطمت الاقتصادات، وتحملت الأنظمة الصحية عبئاً كبيرا، وفُقدت تريليونات الدولارات، وانحرفت جهود التقدم نحو تحقيق أهـداف التنمية المستدامة عن مسارها”.

وأشار الأمين العام إلى أن البلدان النامية “تُركت في الغالب وحدها وهي تحاول دفع الخطر عنها، وحُرمت بشكل مشين من اللقاحات أو الاختبارات أو العلاجات التي تحتاجها لحماية شعوبها”، على حد تعبيره.

وحذر من أن جائحة كورونا “لن تكون آخر وباء أو جائحة تواجهها البشرية”، أضاف غوتيريش أن “علينا كمجتمع عالمي أن نتعظ من الدروس القاسية التي تعلمناها من الجائحة، وأن نرصد استثمارات جريئة للتأهب للأوبئة والوقاية منها والتصدي لها”.

وأكد غوتيريش “أننا بحاجة إلى مراقبة أفضل لكشف ورصد الفيروسات ذات القدرة على نشر الأوبئة، ونحن بحاجة إلى أنظمة صحية أكثر قدرة على التحمّل، وبحاجة إلى قوة عاملة في المجال الصحي تكون مدربة ومجهزة بشكل جيد وتتقاضى رواتب مجزية”.

وشدد كذلك على أهمية محاربة المعلومات المغلوطة، قائلا إن “الجائحات لا تحارَب في كل بلد على حدة، بل لا بد أن يتكاتف العالم في مواجهتها، حيث جاءت جائحة كورونا لتدق ناقوس الإنذار”.

ودعا غوتيريش إلى تمكين كافة البلدان من الحصول “بشكل منصف” على اللقاحات والعلاجات ووسائل التشخيص والتكنولوجيا المنقِذة للأرواح

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً