بين الحبل والدلو(ج1) سعدات بهجت عمر

بين الحبل والدلو(ج1) سعدات بهجت عمر

لقد اعتمد الزعماء العرب بعد حرب سنة 1948 وللأسف على خط أساسه تأجيل حل التناقض مع العدو الإسرائيلي المُحتل ريثما يُحل التناقض مع الإمبريالية للاستقلال ولكن بعد حرب بور سعيد في سنة 1956 برهنت على أن حل التناقض الرئيسي مع القوة الأساسية يجب أن يشمل الفرع المحلي للإمبريالية وإلا أُستخدم كاحتياطي ميداني ضد هذه الزعامات العربية في سياسة حصر الخطر الصهيوني وجعله مقتصراً على فلسطين وعدم استفزازه بأي شكل ريثما تكون المنطقة العربية قد تحررت من الإمبريالية. يعني إخراج الجيوش الأمريكية والإنكليزية والفرنسية وميل ميزان القوى في المنطقة العربية لصالح الوصوليين العسكريين الى دفة الحكم وعلى الرغم من أن القوى العسكرية الوصولية بإسم تحرير فلسطين كانت ترى بأم عينيها كيف تتحول معركتها مع الإمبريالية إلى معركة مع مرتكزاتها المحلية وخاصة مع الكيان الإسرائيلي وبالتالي فإنها لم تنجح فى نقل سياستها الهجومية المباشرة حيال الإمبريالية إلى المجال الفلسطيني بل بقي وضعها هنا متسماً بالجمود والسلبية لكنه سيكون من قبيل التضليل الزعم بأن سياستها لم تكن تؤثر على الموضوع الفلسطيني أو تَصُبَّ فيه لكن ضعف هذه القوى كانت تترجم عملياً لصالح الإمبريالية وبالتالي لصالح الكيان الصهيونى. صحيح أن هذه القوى طرحت مهمات مركزية لثورة معادية للإمبريالية ولكنها طرحتها بصورة ناقصة طرحاً غير جذري. فكان موقفها الإجتماعي وسطياً حين سمحت للقوى المضادة بأن تنمو في أحضانها كما أنها نظرت إلى مسألة الوحدة العربية من زاوية تَجَمُّع القوة ولم تناضل في سبيلها كمسألة تحتوي مسائل أخرى مع أنها هي نفسها كانت متضمنة فيها إنها لم تر جدل العلاقة بين مهمات الثورة كما لم تعتبر هذه المهمات رافعة لتغيير إجتماعي ثوري انقلابي بل رأت فيها مهمات قائمة بذاتها فأخذت تفتش لها عن أطر تنظيمية تكسبها بداخلها وعن قوى سياسية واجتماعية تتبناها فلم تجد سوى الطبقات البينية التي انقضت على الجانب الثوري المعادي للإمبريالية وأخذت تُجهز عليه( سقوط الوحدة بين مصر وسوريا) وكذلك عدم تبني بيان 1964/3/30 الناصري في مجلس الأمة بالقاهرة واعتقال علي وخالد محي الدين بعد موت الرئيس جمال عبد الناصر من قِبَلْ السادات في شهر أيار من عام 1971. وتصفية الثورة الفلسطينية في الأردن 1970 و1971, وإن هذه القوى التي انْقَضَّت على القوي الثورية لم تر إلا جدل العلاقة بين الإمبريالية والصهيونية واعتبرت هذه العلاقة علاقة سيد بتابع.

أظهرت حرب حزيران 1967 أن المصير الذي واجهته فلسطين لم يكن استثناءً بل كان القاعدة التي ستخضع لها كل البلاد العربية. فقد اقتحم الجيش الإسرائيلي حدود ثلاثة دول عربية لينقل إليها المشكلة الفلسطينية ويفرضها عليها كمشكلة داخلية أيضاً. لقد واجهت أقطاراً عربية خلال ستة أيام حقيقة طالما تجاهلتها وفَرَّت منها وهي أن التناقضات العدائية لا ولن تُحسم بالتأجيل وهنا لا بد لي من طرح هذه الأسئلة.

1- ما هي صحة الإطار العام الذي خاضت فيها هذه القيادات معركتها مع الإمبريالية

2- ما حجم الأدوات الدولية التي استخدمتها خلال هذه الحرب.

3- ما هو برنامج العمل الذي ترجمت فيه طموحاتها القومية.

4- من هي القوى التي تصدت لتنفيذ هذا البرنامج وخوض الحرب.

وهنا الفاجعة أجوبة هذه الأسئلة ما كانت في صالح هذه الزعامات وان حرب حزيران قد أكرهتها على مراجعة نشاطها كله وهي في وضع المهزوم وبعد أن ديست قدسية دولهم بصدمة عسكرية قاسية نُقلت إلى داخل كل دولة مهزومة *الجرثومة* الفلسطينية من العدو الإسرائيلي ومعها هذا السؤال ما جدوى كل ما فعلناه طالما هو مهدد بالانهيار إثر ضربة عسكرية إسرائيلية خارجية؟ وان إسرائيل لم تعد مشكلة خارجية بهذا المنظور. بل أصبحت قوة داخلية عربية قادرة على حجز التطور الثوري والديمقراطي ولقد كان عدوان حزيران بهذا المعنى، البرهان القاطع على ترابط مهمات الثورة وعلى خطأ الفصل بين وجهيها الداخلي والخارجي وعلى صعوبة انتزاع تقدم في أحد مجالاتها إن لم يؤمن بما فيه الكفاية في المجالات الأخرى وأن الطريق الذي سارت عليه والنهج الذي مارسته ما عادا صالحين إن هي شاءت مواصلة النضال وانها مُكرهة على اتخاذ قرار حاسم تتخلص به من سياستها الوسطية.

بعد مرحلة قصيرة من المقاومة انهار الجناح العسكري وحلَّت محله في السلطة تلك الشرائح التي صعدت معه في الحكم ووصلت إلى وضع صار حسم الصراع فيه يُلحق أشد الضرر بمصالحها، ومع سقوط القوى العسكرية المتبلورة سقط الخيار الجذري وانسدت سبل المساومة والتكيف كما عبر عن نفسه في حرب حزيران 1967 وما تلاها من تطورات عسكرية وسياسية. بعد صعود مركز القرار السياسي أصبح هناك تطوراً هاماً في الحياة السياسية العربية كما كان حدثاً نوعياً بالنسبة للقضية الفلسطينية بالذات التي شهدت قواها عمليات قمع وتصفية وصلت حد الإبادة عسكريا وسياسياً وهذا الصعود مَثَّلَ ارتداداً في مسالتين هامتين.

الأولى – الإيمان بأن القضية الفلسطينية لا يمكن أن تجد لها حلاً خارج إطار التحالف مع الإمبريالية.

الثانية – أن القضية الفلسطينية لا تعدو كونها خلافاً بين كيانات سياسية داخل المنطقة العربية وليست موضوع إستراتيجية للنضال ضد الإمبريالية وبهذا المعنى غير صالحة لأن تكون محكاً لجدارة الدولة العربية القُطرية في الوجود لأن مبررات هذا الوجود يجب أن تتجاوزها بعد أن كانت القضية الفلسطينية هي القضية الوحيدة التي خسرت بها الدولة العربية القُطرية وكانت المسألة التي امتُحِنت بها. المهم هذه السياسة التقليدية قد صاحبها تَبَدُّل جذري في موقع القضية الفلسطينية من مهمات النضال التي تُقاس بها عروبة هذا النظام أو ذاك. بل صارت قضية خارجية وهامشية بالنسبة لمعظم الدول العربية لأنها فقدت تلك الدرجة من التمفصل مع المهمات الداخلية والقومية للنضال التقدمي والمعادي للإمبريالية وتحولت من قضية إلى مشكلة ودرجت تسميتها على كل لسان رسمي وكان الستار الذي مُررت من تحته هي العودة عن الطابع النضالي للقضية الفلسطينية هو ذلك الفصل بين مهمات التحرر الوطني التي وُزعت على مرحلتين سُميت الأولى *إزالة آثار العدوان* والثانية * تحرير الأرض المُغتصبة وقد تناسى الزعماء العرب واعلامهم عن قصد أن إزالة آثار العدوان ليست مهمة منفصلة عن تحرير الأرض المُغتصبة. إن تحرير الأرض المُغتصبة هو الإيحاء بأن مشاكل الأنظمة ومهماتها إزالة آثار العدوان تختلف جذرياً عن القضية الفلسطينية(تحرير الأرض المُغتصبة). أما التحرير هذه المسألة القومية العامة فهو لا يعني شيئاً بالنسبة للبعض “نوافق على ما يوافق عليه الشعب الفلسطيني” وشعبنا الفلسطيني مسلوب الإرادة!!! غداً أكثر من اليوم وبعد غد أكثر من الغد أو أنه يعني قرارات الأمم المتحدة وقرارات الجامعة العربية ولكن دون تحديد كاف لها مع أننا أول أمة تربط قولاً وفعلاً حقوقها القومية بإرادة دولية بدل أن نربطها بارادتنا القومية نفسها ونجعل منها بالتالي رائداً لتبلور كياننا ووجداننا العربي نفسه. هكذا تحولت ارادتنا في القضية القومية قضيتنا الفلسطينية إلى الحق الدولي لا تجد حلاً لها. بعد أن خاض شعبنا وجمهوره العربي معارك لم ترحم طوال خمسة وسبعين سنة أكثر من عمر النكبة وطوال ثمانية وخمسين سنة من عمر الانطلاقة. فقد سببت هذه الأنظمة غرز الاسفين الصهيوني في عمق صدر أمتنا ولم يعد احداً يحس بالجرح. فالانظمة العربية بمجمل حكامها تقول علنا أن حل القضية الفلسطينية برمتها في يد واشنطن وألقت بها في سلال الإدارات الأمريكية المتعاقبة. ويا هل ترى أن أمة العرب بكادراتها تعي إن ألقت أمريكا بدورها لصالح إسرائيل. هل نقول عندئذ أن دور الأمة لا زال هو الصفر؟ في هذه الحالة ما معنى كلمة التحرير وما معنى المعركة.

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً