مُختص يُوضح بشأن الهزات الأرضية في فلسطين وعلاقتها بما جرى بتركيا وسوريا

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

تحدث مدير وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل بجامعة النجاح جلال الدبيك، صباح اليوم الخميس 9 فبراير 2023، عن الهزات الأرضية التي ضربت فلسطين خلال اليومين الماضيين والنشاط الزلزالي في المنطقة.

وقال الدبيك في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين” تابعته “سوا”، إن الهزات التي ضربت فلسطين أمس وكانت متتابعة هي هزات خفيفة وكانت تتمحور حول 3 درجات على مقياس ريختر، وكانت تتركز في منطقة جنوب شرق مدينة نابلس .

وأشار إلى أن ما جرى هو نشاط زلزالي عادي وكان يضرب مناطق في أوقات سابقة ومنها البحر الميت أو الاغوار وبحرية طبريا وتلك المناطق بالأساس هي بؤر زلزالية.

وشدد الدبيك على أن المواطنين ربطوا بين ما جرى في تركيا وسوريا فيما يجري في فلسطين، وهذا غير صحيح وليس هناك أي علاقة، مؤكداً أن حالة الهلع لدى الموطنين غير مبررة على الإطلاق.

وقال إن مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي كانت تصدر إشاعات هنا وهناك وهو ما أدى إلى حالة الهلع لدى الموطنين.

ونوه إلى انه من حيث المبدأ احتمال حصول زلزال في المستقبل أمر وارد، وما صدر من تصريحات إسرائيلية حول الزلازل هي تصريحات علمية تم تفسيرها بطريقة مختلفة.

ولفت إلى أن الفرق بين الدرجات حينما نقول زلزال بقوة 4 درجات يختلف عن 3 و5 يختلف عن 4 باختلاف كبير، منوهاً إلى أن زلزال بقوة 6 درجات يعادل 900 زلزال بقوة 4 درجات.

وأكد الدبيك أن الزلازل القوية تأثيرها ومدة تأثيرها تكون أكبر، كما أن نوعية التربة في المنطقة لها علاقة.

وأوضح أن هناك مؤتمر صحفي سيعقد عند الساعة العاشرة من صباح اليوم للحديث حول الزلازل وسبل مواجهتها.

 

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً