ندوة تثقيفية بغزة بعنوان:  آفة المخدرات وإدمان مواقع التواصل الإجتماعي – التداعيات والوقاية المجتمعية  

ندوة تثقيفية بغزة بعنوان: 

آفة المخدرات وإدمان مواقع التواصل الإجتماعي – التداعيات والوقاية المجتمعية

 

غزة – 2023.6.22 شبكة فتح العاصفة الإخبارية :-

عقدت في مقر اللجنة الشعبية لمخيم الشاطئ وبتنظيم مشترك مع جمعية مخاتير فلسطين الخيرية ندوة تثقيفية بعنوان: آفة المخدرات وإدمان مواقع التواصل الإجتماعي – التداعيات والوقاية المجتمعية، وكان ضيفا الندوة: د. رامز مهدي عاشور أستاذ القانون العام، المحاضر بجامعتي غزة والإسراء، وأ. رفيق حسن صلاح الباحث القانوني والناشط الحقوقي.

الندوة عقدت بحضور المختار سيف الدين أبو رمضان رئيس جمعية مخاتير فلسطين، ونائبه د. سعد نبهان، وجمع من المخاتير والوجهاء والأكاديميين والجامعيين، والمرأة الفلسطينية والطلاب، وأعضاء من الهيئة الإدارية للجنة الشعبية.

في البداية رحب رئيس اللجنة الشعبية لمخيم الشاطئ المهندس نصر أحمد بالحضور كل باسمه ولقبه، مؤكدًا على أهمية طرح تلك المواضيع والتثقيف المجتمعي من تداعيات آفة المخدرات وإدمان مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع الفلسطيني وشبابه وكيفية الوقاية المجتمعية وسبل الرقابة خاصة من الأسرة.

وبدوره شكر المختار أبو رمضان الحضور وأكد على خطورة تلك الظواهر التي تهدد عقول الشباب وتنال من نهضة المجتمع الفلسطيني.

وتناول المحاضر أ.رفيق صلاح القسم الأول من الندوة وهو حول آفة المخدرات والمؤثرات العقلية وتداعياتها وتأثيرها على المجتمع الفلسطيني وشبابه والوقاية المجتمعية والمصحات العلاجية والاحصائيات والقانون الفلسطيني المنظم والمجرّم وسط تفاعل بالنقاش وتبادل الآراء بعد أن بين ماهية المخدرات وأنواعها والعلامات الدالة على شخص المتعاطي والمدمن ومراحل دخول المواد المخدرة للمجتمع وجرائم المخدرات وقانون العقوبات للاتجار في المخدرات، وأهم الإحصائيات في فلسطين والدول المحيطة وكيفية التعامل مع الضحية في البداية والتصدي لتجار السموم.

وتأتي تلك الندوة مع إقتراب

السادس والعشرين من يونيو “حزيران” اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. يوم تم إقراره من الجمعية العامة للأمم المتحدة في السابع من كانون الأول عام 1987 وحمل الرقم 112/42 يومٌ يُدَقُ فيه ناقوس الخطر.

الجانب الآخر من الندوة وهو موضوع هام وذو صلة يتعلق بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي تناوله د. عاشور وهو يدخل كل بيت دون استئذان ويضرب أثمن مقدر من مقدراتنا وهم ابناؤنا، وحتى نحن ووقتنا الذي من الأفضل أن يستثمر بما هو نافع، وبين أسباب المشكلة وتأثيراتها النفسية والسلوكية على مدمني مواقع التواصل الاجتماعي الذين يقضون وقتًا طويلًا أمام تلك الشاشات وأحيانا بدون رقابة الأهل ولا استثمار للجوانب الإيجابية وراء الغاية منها.

وقد توصل الحاضرون إلي أهمية مجابهة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية وتداعياتها وإدمان مواقع التواصل الاجتماعي عبر الدور المجتمعي والرسالة الرقابية كل في مكانه لننعم بمجتمع متقدم يحقق النصر للدولة بقيادة السيد الرئيس محمود عباس ضد ما يحاول المحتل بنيله من عقول الشباب وإجهاد روايتنا الفلسطينية.

وفي نهاية الندوة دار نقاش وحوار معمق ومداخلات من الحاضرين أثرت الندوة وحققت نتائج هامة في نشر التوعية المجتمعية حول تلك الظواهر وكيفية التعامل معها.

يذكر أن هذه الندوة التي أدارها أ. عبد القادر إدريس أمين سر اللجنة تأتي ضمن سلسة ندوات ستنظم على مستوى اللجان الشعبية في المحافظات الجنوبية بإشراف وتوجيه من دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين وسعيها للحفاظ على المجتمع ككل وتحديداً اللاجئين في المخيمات بالتعاون مع جمعية مخاتير فلسطين الخيرية.

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً