ذكرى رحيل الرفيق سمير أحمد عبدالله دخان (أبو أحمد) (1958م – 2012م)

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 1/8/2023م

الرفيق / سمير أحمد عبدالله دخان من مواليد مخيم المغازي للاجئين عام 1958م لأسرة مناضلة من قرية عراق سويدان التي هجر منها أهلها قسراً عام 1948م إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني واستقرت في مخيمات اللجوء والشتات والبؤس.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) بمخيم المغازي وحصل على الثانوية العامة من مدرسة المنفلوطي الثانوية للبنين بدير البلح.

حصل على شهادة الدبلوم في اللغة العربية من معهد رام الله التابع لوكالة الغوث بعد تخرجه عمل معلماً في مدارس الأونروا منذ تخرجه وحتى وفاته.

أواخر السبعينيات من القرن الماضي التحق أبو أحمد بالعمل النضالي من خلال تنظيم الجب/هة الش/عبية لتحرير فلسطين وتقلد خلال فترة عمله النضالي العديد من المواقع والمراكز والمهمات التنظيمية كان أخرها عضويته في اللجنة المركزية الفرعية للج/بهة الش/عبية.

كان الرفيق / أبو أحمد عضواً فاعلاً في اللجنة العليا للقوى الوطنية والإسلامية.

كان الرفيق / أبو أحمد معلماً ومربياً وقائداً وطنياً متميزاً لقى الاحترام الوافر من كافة فصائل العمل الوطني والإسلامي لما يتمتع به من نفس وحدودي وأخلاق ثورية وأقدام طهرانية ونظافة اليد، أحب فلسطين فأحبه الجميع، فهو الرجل المخلص والمعطاء عمل بمودة وتعاون الوطني المحبوب وأحد أعلام مخيم المغازي.

أعطى بلا توقف ضحى بلا حدود.

كان الرفيق / أبو أحمد متعدد الاهتمامات، قدراته العالية مكنته من العطاء في الكثير من المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية والرياضية فقد كان سياسياً محنكاً بقدر ما كان معلماً ناجحاً.

كان رياضياً فذاً بقدر ما كانت اهتماماته الثقافية والاجتماعية وهذا ما نلمسه من تعدد وتنوع المهمات التي قام بها خلال مسيرته النضالية.

كان الرفيق / أبو أحمد مؤسساً لمركز المغازي الثقافي وعضواً في مجلس إدارة الاتحاد العام للمراكز الثقافية وأمين سر لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة وكان أيضاً مؤسس وعضواً في الهيئة الإدارية لمركز خدمات المغازي لسنوات عديدة وكان مسؤولاً عن تنظيم المباريات الرياضية في كرة السلة تحت أسم (صاعقة الربيع) والتي كانت تجمع الأندية والفرق الرياضية من جميع أنحاء الوطن، كان يدرك الرفيق / أبو أحمد بأن هذه النشاطات الرياضية التي تمارس بحس وطني وأخلاقي رفيع لا تقل أهمية عن العمل الكفاحي والنضالي المباشر ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي وهي جزء أساسي من عملية النضال الشامل.

تنافس الرفيق / أبو أحمد في انتخابات البلدية في مخيم المغازي عن قائمة الجب/هة الش/عبية ألا إنه لم يحالفه الحظ.

يوم السبت الموافق 23/6/2012م فاضت روحه الى بارئها عن عمر يناهز الأربعة والخمسون عاماً بعد صراع طويل مع المرض الذي لم يثنه أبداً عن القيام بواجبه الوطني تجاه وطنه وشعبه.

تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ومن ثم شيع الى مأواه الأخير بمشاركة شعبية حاشدة.

رحم الله الرفيق / سمير أحمد عبدالله دخان (أبو أحمد) وأسكنه فسيح جناته.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً