بيان صادر عن النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج في المحافظات الجنوبية بمناسبة يوم المرأة العالمي

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

8/3/2022

في يوم المرأة العالمي يتقدم مجلس ادارة النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج في محافظات غزة بتحية الفخر والشموخ لعاملات فلسطين بصفة خاصة وعلى رأسهن العاملات في قطاع الغزل والنسيج والخياطة وتصميم الازياء والمشغولات اليدوية وللمرأة الفلسطينية المناضل بشكل عام ، ونهنئ العاملات في القطاعين الخاص والعام ، والنقابيات عضوات دائرة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وللمرأة في النقابات العمالية في كافة محافظات الوطن ، كما وننحني إجلالا وإكبارا لأرواح ش.هيدات فلسطين ولتضحيات الأسيرات في سجون الاحتلال ولامهات وزوجات الاسرى والشهداء والجرحى ، ولكافة نضالات المرأة الفلسطينية ولكل نساء شعبنا الفلسطينية في الوطن والشتات .

وفي هذه الذكرى التي تطل علينا في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية مركبة ، وفي ظل العنف المبني على النوع الاجتماعي والانتهاكات التي تمارس بحق النساء العاملات نؤكد على ما جاء في كلمة القائد فخامة رئيس دولة فلسطين ” محمود عباس ” حول الالتزام بمنح المرأة كامل حقوقها في جميع المجالات، وبما يمكنها من الحصول على الفرص، ومن تحقيق ذاتها وتعزيز مشاركتها في كافة المناحي والمشاركة بصنع القرار.

وننظر بايجابية لرفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس المركزي الفلسطيني ، وكذلك قرار الحكومة برفع مدة إجازة الأمومة إلى 14 أسبوعًا بدلا من 10 أسابيع، واحتساب فترة الغياب لرعاية الطفل كاستحقاق ضمن سنوات التقاعد ومنح كل رجل يرزق بمولود جديد إجازة مدفوعة الراتب لمدة ثلاثة أيام لمساعدة زوجته ، ونناضل من أجل المزيد من القرارات والتعديلات الهادفة لانصاف المرأة الفلسطينية وضمان حقوقها وحمايتها .

اننا في النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج في المحافظات الجنوبية نطالب بما يلي :

1. زيادة وعي النساء العاملات بأهمية المشاركة في العمل النقابي والانتساب للنقابات من أجل حماية حقوقهن التي كفلتها لهن معايير العمل الدولية وقانون العمل الفلسطيني وللوصول الى المشاركة في رسم السياسات العمالية والتشغيلية وصنع القرار الذي يخدم الطبقة العاملة الفلسطينية .

2. العمل على تطبيق قرارات مجلس الوزراء الاخيرة الخاصة بالعاملات في القطاع العام بشأن رفع مدة اجازة الامومة واجازة الابوة واجازة رعاية الطفل واضافتها على قانون العمل الفلسطيني لتطبق على عاملات القطاع الخاص .

3. العمل الجاد على ادخال التعديلات على قانون العمل الفلسطيني رقم 7 لعام 2000 من منظور النوع الاجتماعي .

4. رفع نسبة تمثيل المرأة في كافة المؤسسات والهيئات الوطنية وعلى رأسها النقابات العمالية بما لا يقل عن 30% .

5. إصدار قانون حماية الأسرة الفلسطينية من العنف للحد من ظاهرة قتل النساء التي باتت تتفشى في مجتمعنا الفلسطيني بلا رادع .

6. مواءمة التشريعات والقوانين الفلسطينية مع الاتفاقيات والمعايير الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين وخاصة اتفاقية 190 بشأن القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل .

7. البدء بإيجاد اليات لتطبيق قرار الحد الادنى للأجور والذي تم اقرار تنفيذه بتاريخ 1/1/2022 على الا يقل عن 1880 شيكل للعمال في القطاع الخاص .

8. تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل من أجل الحد من أعداد البطالة في صفوف النساء .

9. العمل على تفعيل الحوار الاجتماعي مع الشركاء الاجتماعيين ومشاركة النقابات العمالية بغزة كونها الممثل الشرعي للعمال في كافة اللجان كلجنة السياسات العمالية ولجنة الاجور وغيرها من اجل تحسين أوضاع العمال وصون حقوقهم .

10. العمل على توعية العمال والعاملات باهمية الانضمام للتدريب المهني من اجل خلق فرص عمل جديدة تساهم في التغيير الايجابي وايجاد حلول واقعية لمشكلات العاطلين عن العمل .

11. تشجيع العاملات على الاتجاه للعمل الريادي والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وانشاء الجمعيات التعاونية من اجل ايجاد فرص عمل جديدة وتوحيد الجهود الداعمة لهن من مؤسسات المجتمع المدني ووزارة شؤون المرأة ووزا ة العمل .

12. ندعو وزارة العمل بالتعاون مع النقابات العمالية واصحاب العمل بعمل تحليل لاحتياجات سوق العمل واعادة النظر في ايجاد مهن غير تقليدية وغير نمطية للنساء والتوجه نحو التعليم مدى الحياة والتدريب المهني ومواكبة التغيرات المتسارعة في العالم نحو التكنولوجيا والرقمنة .

13. ندعو المسؤولين في وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل والجامعات الفلسطينية بإعادة النظر في التخصصات الجامعية ومواءمة هذه التخصصات مع حاجة سوق العمل الفلسطيني بعيدا عن الفكر الربحي والاستثماري .

14. عقد المرحلة الثانية من انتخابات المجالس المحلية والمقررة في 26 من شهر آذار الجاري ومشاركة المرأة الفلسطينية في هذه الانتخابات كناخبة ومرشحه، و اعطاء فرص متساوية للمرشحين من الجنسين للمشاركة في الدعاية الانتخابية ورفض حجب صور المرشحات.

 

عاشت المرأة العاملة في يومها العالمي

عاش الثامن من اذار رمزا لتضحيات النساء

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً