“فدا” يدين تنفيذ 5 أحكام إعدام في غزة ويعتبره تكريسا للانقسام

5 سبتمبر 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

أدان الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا”، أحكام الإعدام التي نفذتها أجهزة “حماس” في قطاع غزة أمس الأحد، بحق 5 مواطنين.

وأكد “فدا” في بيان صدر عنه، اليوم الإثنين، رفضه القاطع لأحكام الإعدام، مشددا على أنها لا تمثل حلا ولا مدخلا صحيحا للخروج من الأوضاع العامة المتردية التي يعيشها الأهل في القطاع بما فيها الفلتان الأمني والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية.

واعتبر أن ما قامت به أجهزة “حماس” حين لجأت لتنفيذ هذه الأحكام يمثل تكريسا للانقسام وهروبا من استحقاقات المصالحة الوطنية الشاملة ومحاولة منها لتعزيز سلطتها الانقلابية وغير الشرعية.

وقال “فدا” إن أحكام الإعدام تلك مدانة بشدة ومرفوضة بشكل قاطع من قبلنا، وتمثل انتهاكا للقوانين والاتفاقيات الفلسطينية خاصة القانون الأساسي الفلسطيني والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين.

وأضاف، أن أحكام الاعدام ذاتها افتقرت لأبسط شروط المحاكمة العادلة المفترض توفيرها للمتهمين كما نصت على ذلك المادة (101) من القانون الأساسي الفلسطيني، وقانون الإجراءات الجزائية رقم (3) لسنة 2001 الساري المفعول في القطاع، هذا إضافة لتعرض المواطنين الخمسة الذين نفذت بحقهم أحكام الإعدام للتعذيب أثناء فترة التحقيق والاستجواب، كذلك ” فإن الإطار الزمني الخاص بإصدار الحكم على بعض المدانين كان وجيزا، كما لم تخضع الأحكام لمصادقة رئيس دولة فلسطين وفق أحكام المادة (109) من القانون الأساسي الفلسطيني”.

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً