بالشراكة مع مديرية الثقافة.. مديرية طوباس تحيي يوم التراث الفلسطيني بمهرجان كرنفالي كبير

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

تحت رعاية محافظ طوباس والاغوار الشمالية اللواء ركن يونس العاصي نظمت مديرية التوجيه السياسي والوطني في طوباس ومديرية الثقافة والشركاء جامعة القدس المفتوحة، وهيىة شؤون الاسرى والمحررين، وجمعيات ومؤسسات نسوية في المحافظة، وبالتعاون مع بلدية عقابا والمبادرة الشبابية احكي لي عن بلدي، مهرجاناً كرنفالياً احتفالياً كبيراً على ارض متنزه عقابا.

وشهد المهرجان حضوراً شعبياً ورسمياً كبيراً، واحتوى على زوايا تراثية عديدة كالماكولات الشعبية التراثية، والصناعات الخشبية، والمطرزات، ومعرضاً للكتب، والصناعات الخزفية، واللوحات الفنية، اضافة لزاوية ابداعات الاسرى في سجون الاحتلال، زينها وتوجها معرض حكاية وطن الذي اقامته المديرية من خلال لوحات وصور تؤرخ مسيرة التضال الوطني على امتداد قرن من الزمان.

كما شهد المعرض فقرات تراثية فنية شعبية كالرقص والدبكة الشعبية وكل فنون الغناء الشعبي الفلسطيني قدمته فرق عدة .

ونقل المحافظ في كلمته الافتتاحية تحيات السيد الرئيس للمحتفلين بيوم التراث ودعواته لهم بضرورة الحفاظ عليه كونه جزءا من هويتنا الفلسطينية الاصيلة.

ودعا العاصي إلى ضرورة المحافظة على التراث بكل مكوناته، موكدا على أن التراث جزء من النضال الشعبي الفلسطيني، مشيرا الى أن ما يحتويه المعرض دليل واضح على اصالة التراث الفلسطيني .

وأكد على أن للفلسطينيين من الحضارة والوقت والإنتاج ما يدلل على إمكانياتهم وقدراتهم على صنع التراث وتجسيد الهوية.

ورحب رئيس بلدية عقابا مهيل غنام بالحضور الرسمي والشعبي والاهلي لهذه الفعالية التي احتضنتها بلدة عقابا وذلك تأكيداً على اهتمام القرية بالتراث بكل مكوناته.

وفي كلمة ألقاها جمال ابو عرة عن إقليم حركة فتح في عقابا قال إن واجب الحفاظ على التراث واحيائه واجب وطني ورسمي وشخصي، مشيرا إلى أن للمرأة الفلسطينية دورا رئيسيا في الحفاظ على التراث لما تنتجه من مأكولات وملابس تراثيه تقليدية.

وثمن ابو عرة دور مجموعة احكيلي عن بلدي الشبابية والتي تأخذ على عاتقها مهمة احياء التراث عبر تنظيم فرق للدبكة الشعبية والغناء التراثي والمعارض الشعبية وتعاونها الخلاق مع المؤسسات الوطنية والحكومية والمؤسسة الامنية.

وقال رئيس بلدية طوباس حسام دراغمة أن الشعب الفلسطيني يمتلك إرثا ثقافيا واجتماعيا يحسد عليه من جميع الشعوب الأخرى الامر الذي يحتم علينا جميعا الحفاظ على تراثنا بكل مكوناته بكل الوسائل والطرق.

وأكد دراغمه على ضرورة احياء التراث بفعاليات عديدة من شأنها الإبقاء على العديد من مكونات التراث كالزي الفلاحي التقليدي.

وأشار مدير الثقافة طارق خضر في كلمة المنظمين أن المنظمين عملوا بشكل أساسي على الحفاظ على التراث الفلسطيني كجزء أصيل من الهويه الفلسطينية.

وقال خضر إن هذا اليوم وبما اشتمل على زوايا تراثية اصيلة والمأكولات التراثية واللباس التقليدي المقتنيات التراثية تدلل على الرواية الفلسطينية الأصيلة بأننا أصحاب الحق الفلسطيني في الأرض والهوية وتدحض الرواية الإسرائيلية والتي تؤكد دوما على محاولات سرقة تراثنا الفلسطيني الاصيل.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً