الذكرى العاشرة لرفع تمثيل فلسطين لدولة مراقب في الامم المتحدة

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

يصادف اليوم الثلاثاء، التاسع والعشرين من تشرين الثاني مرور 10 سنوات على قرار رفع التمثيل الفلسطيني الى صفة “دولة مراقب غير عضو” في عملية تصويت تاريخية في الجمعية العامة الأمم المتحدة، بأغلبية 138 دولة، مقابل 9 ضد، وامتناع 41 دولة عن التصويت، ما وضعها على خارطة الجغرافيا وبين الدول والشعوب.

 

شكل القرار نصراً دبلوماسياً كبير، حيث اعتبر رئيس دولة فلسطين محمود عباس رفع التمثيل بـ”إصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين”، و”انتصار للسلام والحرية والشرعية الدولية”.

 

ونص مشروع القرار الذي تم التصويت عليه على منح فلسطين صفة “دولة مراقب غير عضو” في الأمم المتحدة، كما دعا مجلس الأمن إلى النظر “بشكل إيجابي” إلى قبول طلب دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، الذي قدمه الرئيس محمود عباس في سبتمبر/أيلول 2011.

ويدعو المشروع إلى ضرورة التوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين والوقف الكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

 

كما أكدت فقرات المشروع على تصميم الجمعية العامة على الإسهام في إعمال الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني والتوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط تنهي الاحتلال الذي بدأ في عام 1967 وتُحقق رؤية الدولتين.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً