الاحتفال بترميم 200 محل تجاري في البلدة القديمة من الخليل

8 ديسمبر 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

 اقامت لجنة اعمار الخليل، اليوم الخميس، حفلا بمناسبة انجازها لمشروع ترميم (200) محل تجاري وعدد من المنشآت في بلدة القديمة من الخليل، بتمويل من الحكومة الالمانية من خلال بنك التنمية الالماني KFW، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

واقيم الحفل في البلدة القديمة بحضور ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى فلسطين اوليفر اوفتشا، ونائب الممثل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي شيتوزي توجوتشي، وممثلي بنك التنمية الالماني، ورئيس غرفة صناعة وتجارة الخليل عبده ادريس، وممثلين عن محافظة وبلدية الخليل، وعدد من مدراء المؤسسات الحكومية والاهلية.

وأوضح مدير عام لجنة اعمار الخليل عماد حمدان مراحل تنفيذ المشروع ومعلومات وصور متنوعه للمباني والمحال قبل وبعد الترميم، مشيرا الى ان هذا المشروع شمل ترميم (200) محلا تجاريا في البلدة القديمة بالإضافة الى ترميم حمام النعيم وتركيب مظلات في شارع الشلالة وسط المدينة.

واشار حمدان الى عزم اللجنة تنفيذ عدد من المشاريع في الفترة المقبلة، والتي من شأنها أن تساعد على اعادة احياء البلدة القديمة وتعزز من صمود المواطنين فيها، في ظل ما تعانيه من حصار واغلاقات بشكل مستمر من قبل الاحتلال واثاره الاقتصادية والاجتماعية المدمرة على اهالي تلك المنطقة، فهنالك 18 مدخلا للبلدة القديمة يغلقها الاحتلال بالكامل، ويسمح بالدخول عبر ثلاثة مداخل فقط.

وشكر حمدان الشعب الالماني وحكومته وبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني، وتمويلهم لهذا المشروع، مطالبا بالمزيد من العمل والدعم لمساعدة الاهالي على مواجهات الظروف الصعبة الناتجة عن الاحتلال.

واشارت توجوتشي الى حجم المشاريع التي يتم تنفيذها لصالح مساعدة الشعب الفلسطيني، والذي كان من بينها هذا المشروع الذي خصص للبلدة القديمة في الخليل، معبرة عن سعادتها بما شاهدته من عمل وانجاز نتيجة هذا المشروع، مؤكدة على الالتزام الكامل بمواصلة العمل على دعم البلدة القديمة.

من جانبه، قال اوفتشا “ان الشخص لا يحتاج عند تجوله في هذه المدينة سوى للحظات قليلة حتى يدرك عمق هذا التراث والديناميكية الرائعة التي تعمل وتتحرك فيها كافة قطاعات هذه المدينة، معبرا عن سعادته الغامرة بوجوده فيها“.

وأضاف: “اننا سعداء جدا بمشاركتنا ومساهمتنا بهذا المشروع، الذي يجسد ما نؤمن به وهو التعاون المشترك بين العديد من الاطراف، فهنالك لجنة الاعمار، والقطاع الخاص، والحكم المحلي، ما يؤكد تحقيق التكاملية، وهو نموذج للاستمرارية فهو عمل مستمر منذ 20 عاما، يخلق فرص عمل للأهالي المقيمين في تلك المنطقة”.

وتابع:” هو مشروع يهدف الى اعمار البلدة القديمة وتقوية وتعزيز صمود السكان في مواجهة الظروف الصعبة المحيطة بهم، ما يتطلب تقديم الدعم الكامل لتحقيق ذلك، وجلب المواطنين للسكن والعيش فيها”.

وفي ختام الحفل تم اصطحاب الحضور في جولة ميدانية في البلدة القديمة، للاطلاع على ما تم انجازه على أرض الواقع

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً