الشرطة الفلسطينية تتحدث عن مستجدات حادثة بيت ساحور

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

تحدث العقيد لؤي ارزيقات المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية، صباح اليوم الخميس 22 ديسمبر 2022، عن مستجدات حادثة التسمم في بلدة بيت ساحور قرب مدينة بيت لحم والتي أدت إلى وفاة طفلة وشقيقها وإصابة باقي أفراد العائلة، نتيجة انتشار غاز داخل منزل.

وقال ارزيقات في تصريح صحفي لإذاعة “صوت فلسطين” تابعته “سوا”، إن المنطقة “محيط المنزل” ما زالت مغلقة ولمدة 48 ساعة ومخلاة في محيط 60 متراً، كذلك هناك تواجد لعناصر الأجهزة الأمنية لمنع وصول المواطنين حفاظاً على حياتهم وخوفاً من وقوع إصابات أخرى.

وأضاف ارزيقات، أن هناك فحص موسع لوجود الغاز في المنطقة المذكورة، حيث ان هذا الغاز يمنع استخدامه لأشخاص غير مدربين على التعامل معه.

وأشار إلى أن أحد الأشخاص قام برش الغاز بكميات كبيرة داخل منزل دون علمه بخطورته في محاولة منه لمكافحة الحشرات الموجودة، وكانت نتيجة هذه العملية مأساوية عقب وفاة طفلة وشقيقها وإصابة باقي أفراد العائلة.

وأكد أنه تم استدعاء صاحب المحل الذي باع الغاز للشخص، ويجري التحقق من قبل وزارة الزراعة حول وجود تصريح لدى البائع لبيع مثل هذا النوع من المبيدات، حيث سيتم خلال اليوم تحديد كافة الجوانب الخاصة بالموضوع بدقة.

وشدد ارزيقات على أن هذا الغاز مراقب بحسب وزراعة الزراعة ويمنع بيعه لأي شخص، كما أن هناك دول تحرم بيعه.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد طالبت مساء أمس، المواطنين القاطنين على مسافة 60 متراً أو أقل من المنزل الذي تعرض سكانه للتسمم ليلة أمس في جبل الديك- إسكان الروم في بيت ساحور لإخلاء منازلهم ولمدة 48 ساعة.

وقال مدير صحة بيت لحم شادي اللحام إن هذا الإجراء هدفه المحافظة على حياة المواطنين ولتتمكن الطواقم الصحية من فتح الشقة التي تحتوي على غاز سام لتهويتها.

وأضاف أنه ونتيجة وجود غاز سام “فوسفين” في إحدى الشقق بعمارة سكنية في بيت ساحور، تعرض عدد من المواطنين لحالات تسمم أدت الى وفاة اثنين وإصابة اخرين.

وأشار اللحام إلى أنه يجري العمل من قبل طواقم الصحة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية على معالجة الحالة الطارئة، مناشدا المواطنين في المنطقة بالتعاون لحماية أنفسهم باخلاء بيوتهم المحيطة للشقة المذكورة.

وأوضح اللحام ان هذا الغاز محرّمٌ دوليًا وغير مرخص من قبل وزارة الصحة.

وبعد ساعات من التعميم، أنهت طواقم الدفاع المدني ووزارة الصحة عملها في بيت ساحور بعد تخفيف تركيز الغازات السامة التي انتشرت في أحد المساكن في المدينة، وتسلّم الموقع للشرطة بتوصية عدم الاقتراب منه لمدة 48 ساعة.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً