اخفاقات جديدة للمشروع الصهيوني . بقلم : الدكتور / محمد عودة

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

لقد اخفقت اسرائيل في الحفاظ على مقومات الدولة (الديمقراطية ) وعلى استقلالية السلطات التي بدأت حكومة التطرف الحالية بتغيير القوانين باتجاه فاشي نازي مما دفع الشارع الاسرائيلي إلى حراك يبدوا ربيعاً وانتفاضة على السلطة مما ينذر بصراع داخلي قد يتطور إلى شكل عنيف ، ففي التاريخ سقطت كل الممالك التي أقامها اليهود نتاج صراع داخلي.

منذ قيام دولة الكيان الصهيوني وهي تعمل على القضاء على الجيوش العربية في كلاً من مصر وسوريا والعراق من أجل ضمان تفوق إسرائيلي شامل في حال اندلاع أي حرب شاملة، من أجل ذلك استخدمت كل الوسائل بما فيها تدمير العراق وحل جيشه، ومحاولة تقليص دور الجيش المصري واقتصاره على العمل في البنية التحتية، الحروب في كلاً من ليبيا واليمن وليس اخرها الربيع السوري عام 2011 الذي يهدف إلى اضعاف واخراج الجيش السوري من المعادلة. وبعد مرور أكثر من اثني عشر عاماً للحرب على سوريا فكل المؤشرات تشير أن المخطط الصهيوني قد فشل في تحقيق أهدافه، وبالاشارة لابد من نظرة شمولية وغير تفصيلية على مجريات الأحداث في سوريا منذ بداية الأزمة وصولا إلى الاستنتاج بأن اسرائيل والغرب قد فشلوا على الاقل مؤقتا في تحقيق أهدافهم الرئيسية من الابقاء على اسرائيل القوة المهيمنة في المنطقة.

لقد اعتمد الربيع السوري في البدايات على عناصر محلية نائمة تنتمي بشكل اساسي إلى الحركات الاسلامية المتشددة وانضم إليهم في وقت لاحق العديد من الجنود والضباط الذين انشقوا عن الجيش السوري، ورغم ذلك فقد حافظ الجيش السوري على وحدته وانضباطه.

في العام الثاني من الحراك بدأت الرعاية والتوجيه الامريكي والهدف الحقيقي هو تقسيم سوريا واضعاف الجيش السوري ان لم نقل انهائه.

لقد وصل عدد الدول التي شارك بعض مواطنوها في الحرب على سوريا 88 دولة، وزاد عدد المسلحين مع الوقت عن 150000 مئة وخمسون الفا . اذ تمكنت المجموعات المسلحة من السيطرة على مساحات شاسعة من سوريا خاصة بالشمال مما دفع النظام للاستنجاد بحلفائه( ايران ،حزب الله، وأخيراً روسيا الاتحادية) مما أدى إلى تراجع المليشيات في عدة محاور واستعادة النظام السيطرة على مناطق كبيرة من الجغرافيا السورية وهذا دفع الامريكيين والأتراك إلى عدم الاكتفاء بالمسلحين الموالين بل ارسلو قوات من البلدين لا زالت تحتفظ بمناطق واسعة في الشمال السوري. الغنية بالبترول ويقال بالغاز الطبيعي ايضا.

وبما أن الاستعمار لديه مخططات شمولية وقد حقق احدى غاياته من الحرب على سوريا وهي انهاك الجيش السوري واخراجه من المعادلة مؤقتا ونتيجة للحاجة الغربية لدعم حلفائها في ليبيا فقد تم نقل الكثيرين من المسلحين من سوريا لليبيا وذلك بتمويل امريكي وأطراف أخري.

لقد كان للتواجد الروسي والايراني وجنود حزب الله دور مهم في بقاء سوريا موحدة تحت ادارة النظام يضاف إلى ذلك الحرب في اوكرانيا وتبدل أولويات الغرب حيث يبدو أن هناك تغيير في الاستراتيجية الغربية بما يخص سوريا والدليل تعدد الوفود الرسمية العربية والأجنبية التي بدأت تحج إلى دمشق بتوجيهات ومباركة امريكية. خاصة وفود الدول التي مولت بمليارات الدولارات مسلحي المعارضة السورية، والآن هي جاهزة لتمويل إعادة إعمار سوريا بعد انجاز حل تفاوضي بين المعارضة والنظام (يقال أن هناك مشروع أمريكي بموافقة تركية وروسية ) يضمن وحدة سوريا وربما نقل كل المسلحين إلى اوكرانيا التي بدأت تطالب الاوروبيين والامريكيين بعدم الاكتفاء بارسال السلاح والعتاد بل ارسال جيوش لمحاربة الغول الروسي إلى جانب الجيش الاوكراني المنهك.

لكن امريكا لن تكرر تجربة فيتنام حيث أن ارسال جنود إلى اوكرانيا يعني عودة بعضهم جثامين مما سيؤلب الشعب الامريكي، وللاستعاضة عن ذلك ولاطالة أمد الحرب ربما يعمدوا إلى ارسال كل المسلحين في سوريا إلى اوكرانيا وبالتالي سيحارب الغرب روسيا بالجيش الاوكراني والمرتزقة القادمين من سوريا مما يسهل على الغرب التفرغ لحرب من نوع اخر لها طابع اقتصادي في مواجهة التحالفات الجديدة التي بنتها روسيا خاصة مجموعة البريكس التي تضم العديد من الدول ذات الامكانيات الاقتصادية والعسكرية والتكنلوجية.وهم يدركون أن روسيا بوتين ليست الاتحاد السوفيتي وأن اوكرانيا ليست افغانستان. لقد كان الاتحاد السوفيتي وحيدا في حربه على افغانستان دون اي حلفاء أما اليوم فهناك جبهة عريضة تشارك روسيا في اعادة رسم خريطة العالم وانهاء احادية القطب التي هيمنت على الكون لما يزيد عن ثلاثة عقود.

فهل اعادة رسم خريطة العالم والانتهاء من القطب الواحد سيأخذ بعين الاعتبار منطقة الشرق الاوسط؟ وهل سيكون لذلك أثر على القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي؟ ، لن ننتظر طويلا حتى تتضح الخارطة الجديدة للعالم وتقاسم النفوذ فبالتأكيد العالم بعد حرب اوكرانيا لن يكون كما قبلها.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً