يوم المرأة العالمي أرقى التحايا لكل إمرأة مناضلة*  الكاتب السيد جمال عيسى”الحسني”

*يوم المرأة العالمي أرقى التحايا لكل إمرأة مناضلة* 

الكاتب السيد جمال عيسى”الحسني”

 

رام الله 9/ 3 / 2023 شبكة فتح العاصفة الإخبارية:-

 

– في الثامن من آذار يوم المرأة العالمي، أرفع أرقى وأسمى التحايا لكل إمرأة مناضلة أنجبت مقاوماً، وقدمت شهيداً أو جريحًا أو أسيرًأ على طريق الحريّة والتحرير.

 

تحية لكل أمرأة ناضلت من اجل رفع الظلم والمعاناة عن مجتمعها، وقارعت المحتل والطغاة في كل والأمكنة والأزمنة.

 

التحية لك أيتها المرأة الفلسطينية المناضلة التي جعلت من الكوفية سلاحا وسكينً وحجرً وبندقية ورصاصات مُدوّيّة في وجه العدو الإسرائيلي المحتل لفلسطين العربيّة، التحية لروح دلال المغربي واخواتها دارين وآيات ووفاء ولكل ماجدات فلسطين، التحية للمناضلات العربيات والأمميات عنوان العنفوان الإنسانية والكرامة والعزة .

 

بهذه المناسبة الوطنية والعالمية أتوجه إلى كل النساء في وطننا لبنان وقلبنا فلسطين ولعالمنا العربيّ بأجمل التحايا في يومهن الثامن من آذار “يوم المرأة العالمي” فأنتن رمز التجدّد والحياة، وأثمّن عاليّا دورهن في كافة ميادين النضال والكفاح الوطني، أنتُّن بالقلب الذي ينبض بحب فلسطين وبقضيته العادلة بإرادة لن تستكين .

 

ان دوركن هو الدور الريادي في بناء الأسرة والعمود الفقري في بناء المجتمع الواعي المثابر المكافح من أجل التحرر وبناء الأوطان، ومشاركتكم في البناء الثقافيّ والتربويّ والتنميّة أمر يستحق أن يسلط عليه الضوء أمام طموحات المرأة وتطلعها نحو التحرر والديمقراطيّة والمساواة رافقت مراحل نضال المرأة المرير عبر التاريخ.

 

وقضية فلسطين شكلت بوصلة نضال المرأة وعنوان صمودها ونضالها وأخص بالذكر النساء الفلسطينيات في كافة مواقعهم النضاليّة في الوطن والشتات، منهن المناضلات والشهيدات الأسيرات منذ الأسيرة الأولى فاطمة برناوي إلى إسراء الجعابيص وكافة ماجدات فلسطين المعتقلات في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

 

فكان منهن الشهيدات والمعتقلات اللاتين

تصدين للممارسات العنصريّة والإجراميّة المتطرفة على طريق تحرير فلسطين ففي الإنتفاضة الثانية أيلول عام 2000 سجل استشهاد 460 شهيدة، وفي عام 2009 سُجل استشهاد 116 شهيدة في الحرب على غزة، وفي عام 1967 اعتقلت سلطات الإحتلال الإسرائيلي أكثر من 15 ألف إمرأة فلسطينية، وفي الإنتفاضة الأولى عام 1987 اعتقال 1300 ألف امرأة وما بين عام 2000 وعام 2009 تم إعتقال 1900 امرأة فلسطينية.

 

وكان للمراة الدور الرائد في دعم الفدائيين بكفاحهن وصبرهن الدؤوب وصمودهن وتضحياتهن المستمرة في الصفوف الأولى للدفاع عن القضية الفلسطينية كنتن رمز المرأة العاملة هي الأم للفدائي والأخت والزوجة والتلميذة والطالبة والممرضة والطبيبة والصحفية مؤرخة العصر ومنهن شهيدة الصحافة العالميّة شيرين أبو عاقلة..

 

لقد خاضت المرأة النضال ضد أعتى وأشرس الأحتلالات الإستيطانية في العالم وقاومت جحافل المستوطنين الهمجيّة بكافة الوسائل المتاحة، وعلى صعيد الشرعية الدولية يسجل كل لحظة الخروقات الإسرائيلية للاتفاقيات الدولية ولحقوق الإنسان وخاصة إتفاقية جنيف الرابعة، واتفاقية مناهضة التمييز ضد المرأة.

 

ففي الثامن من آذار أقرت منظمة الأمم المتحدة عام 1977 يومًا عالميًا للمراة جاء تتويجًا لمراحل نضاليّة مريرة خاضتها النساء عبر التاريخ وبكافة الأطر والمؤسسات الحكومية والأهليّة

 

نبذة تاريخيّة بدأت تحركات المرأة في مظاهرات حاشدة مطالبة برفع الظلم عن النساء للعيش بكرامة والمساواة في العام 1856 في ولاية نيويورك الأميركية للمطالبة بتحسين ظروف العمل والأجر العادل وحق المرأة في الإنتخاب، أما في روسيا تحركت تحت شعار (الخبز والسلام) وفي بريطانيا وفرنسا تحت شعار تقليل ساعات العمل والحق في الانتخاب ومناهضة الحرب العالمية الأولى.

 

وقدمت المراة التضحيات الجسام بكافة ساحات النضال المطلبي والتحرّري بهدف القضاء على التخلف ومواكبة العصر وتحقيق المساواة ومناهضة التميز ضد المرأة والعمل على حفظ حقوقهن في الإتفاقيات الدوليّة.

 

عيدكن عيد التضحية والنضال وكل عام وأنتن بألف خير وعافية .

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً