رحيل العقيد المتقاعد صالح خضر حسن مرتضى (أبو حمزة) (1947م – 2020م)

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 2/4/2023م

المناضل / صالح خضر حسن مرتضى من مواليد بلدة بيت دجن قضاء نابلس بتاريخ 30/5/1947م أنهى دراسته الابتدائية وسافر للعمل في الكويت.

بعد حرب حزيران عام 1967م التحق مباشرة في صفوف حركة فتح عن طريق الحركة في الكويت وترك الثورة ولم يبحث عن حياة الرفاهية وسافر الى سوريا حيث التحق بدورة عسكرية في معسكر الهامة أحد ضواحي مدينة دمشق وكذلك حصل على دورة في اللاذقية.

خدم في القطاع الأوسط بالأردن في إحدى القواعد المتقدمة لقوات العاصفة.

شارك في العديد من العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة.

كلف بالنزول ضمن دورية فدائية الى داخل الأرض المحتلة بتاريخ 8/4/1970م لتنفيذ إحدى العمليات هناك حيث كانت الدورية مشكلة من التالية أسماؤهم: –

– صالح خضر – قائد الدورية

– فهيم العمله – من قبلان رحمه الله

– محمود شرتيح – من المزرعة الغربية

انطلقت الدورية مساءً من إحدى القواعد المتقدمة نجو غور الأردن باتجاه مشاريق نابلس حيث تم اجتياز حقول الألغام بعد فتح ثغرة في الشيك وعبروا من شرق فصايل متجهين الى بيت دجن وعقربا، حيث وصلت الدورية ومن ثم كمنت في منطقة دون حركة بانتظار اللحظة المناسبة للتحرك خوفاً من الانكشاف إذا تحركت نهاراً.

في تلك اللحظة كانت طائرات الهيلوكوبتر تقوم بدوريات تفتيش وتطلق العيارات النارية عشوائياً من السماء وكذلك الجنود يطلقون النار من الوادي حيث حدد قصاصوا الأثر الإسرائيليين وجود فدائيين في منطقة قريبة منهم.

تقدمت القوات الإسرائيلية بغطاء من طائرات الهيلوكوبتر باتجاه مكان كمين الفدائيين وحصل اشتباك مسلح بين أعضاء الدورية والقوات الإسرائيلية صباح يوم 9/4/1970م في منطقة دوما وقد حاولت المجموعة الانسحاب من مكان تواجدهم ألا إنه تم اعتقالهم بعد أن أصيب كلاً من صالح مرتضى وزميله فهيم العمله في قدميه وتم اعتقال المجموعة واقتيدوا للتحقيق دون علاج لهم وذلك للضغط عليهم للاعتراف.

بعد شهر من التحقيق نقل الأسير صالح مرتضى الى سجن نابلس عام 1971م وحكم على الأسرى الثلاثة بالسجن المؤبد بعد اتهامهم بقتل جنود أثناء الاشتباك وتم إيداعه في معتقل عسقلان قسم (3).

حظى المناضل / صالح مرتضى (أبو حمزة) على ثقة ومحبه إخوانه ورفاقه في الأسر وكذلك في الخارج لما يمثله من قيم وطنية وأخلاق عالية.

تحرر من الأسر في صفقة التبادل (عملية الجليل) بتاريخ 20/5/1985م وأبعد الى ليبيا ومن ثم انتقل الى الأردن.

عاد الى أرض الوطن بعد حصوله على جمع شمل يوم الجمعة الموافق 1/12/2017م.

أنتقل الى رحمه الله تعالى يوم الخميس بتاريخ 26/3/2020مم وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في بلدته بيت دجن.

رحم الله العقيد / صالح خضر حسن مرتضى (أبو حمزة) وأسكنه فسيح جناته.

تعزية من رفاق السجن الى آل مرتضى بوفاة أبنهم.

الأسير المحرر / صالح خضر حسن مرتضى (أبو حمزة)

علمنا اليوم الخميس الموافق 26/3/2020م بنبأ وفاة المرحوم المناضل / صالح خضر حسن مرتضى (أبو حمزة) من طلائع المقاتلين الفلسطينيين حيث أعتقل بتاريخ 9/4/1970م في المعتقلات الإسرائيلية وحكم بالسجن المؤبد مدى الحياة وتحرر في صفقة تبادل الأسرى عملية الجليل بتاريخ 20/5/1985م، تتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلته وزملائه وأبنائه ونعزي أنفسنا معهم وقد أصابنا من الحزن ما أصابهم فنرجو من الله له الرحمة وأن يغمر قلب أبنائه العزيمة والصبر ويتغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان وعظم الله أجركم وجبر مصابكم وغفر له وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً