الجزء السادس -السينما الفلسطينية من تاريخ الثورة الفلسطينية

الجزء السادس -السينما الفلسطينية

 

بقلم: الإعلامي الكبير محمد جعفر الباز

غزة _ شبكة العاصفة الإخبارية :-

صور يا مصواراتي – صوره لأهلي واخواتي – صورة بتجمعنا على الشط – بنت صغيرة بتكتب خط – قدسي قدسي عربية .
بدأت السينما الفلسطينية قبل عام 1948م حيث تمكن الفلسطيني ابراهيم حسن سرحان عام 1935م من تصوير فيلم مدته عشرين دقيقة عن زيارة الملك عبد العزيز ال سعود الى فلسطين وتنقله ما بين يافا واللد وكان يرافقه الحاج محمد امين الحسيني .
وبعد محاولات عديدة من بعض الفلسطينيين توقف العمل السينمائي الفلسطيني الى ان انطلقت الثورة الفلسطينية عام 1965م وبدأ ميلاد جديد للسينما الفلسطينية من خلال قسم صغيرللتصوير الفوتوغرافي من خلال التوثيق لصور الشهداء ووثائق حول الثورة الفلسطينية بشكل خاص ، وقد ابدع الفنان الفلسطيني اسماعيل شموط الذي قام بتوثيق احداث معركة الكرامة في الحادي والعشرين من مارس عام 1968مالتي استمرت 19 ساعة بين قوات الثورة والجيش الاردني من جهة والعدو الاسرائيلي من جهة اخرى وصور مواقع المعركة ووثق تدفق الصحفيين لرؤية المقاتلي الذين انتصروا على الجيش الاسرائيلي وصمدوا رغم قلة امكاناتهم العسكرية في مواجهة الة الحرب الجهنمية والمتطورة .
كما قام السينمائي محمد صالح الكيالي بعد جهود مضنية بإخراج فيلم روائي في سوريا عام 1969م حول العمل الفدائي الفلسطيني ( ثلاث عمليات في فلسطين ).
ولتغطية فعاليات وانشطة الثورة واحداثها ومواجهاتها المختلفة وتوثيق ذلك استعار القسم الة تصوير سينمائي 16مم ،وحصل القسم عام 1969 على الة تصوير سينمائي متطورة مع امكانية تسجيل الصوت التي لم تكن متاحة حينها وكان اول فيل لا للحل السلمي وقد جاء هذا الفيلم بعد مبادرة وزير خارجية امريكا الذي سميت المبادرة باسمه ( مبادرة روجرز ) والتي رفضتها الثورة الفلسطينية عام 1970م ، كما قام السينمائي مصطفى ابو على باخراج فيلم ( بالروح بالدم ) وقدم قاسم حول ( النهر البارد ) عن مخيم نهر البارد في لبنان .
ارتبط العمل السينمائي الفلسطيني بالكفاح المسلح واستمر على هذا الطريق فانتج العديد من الافلام القصيرة وانتجت جماعة السينما الفلسطينية فيلما واحدا هو (مشاهد الاحتلال في غزة ) فيما تابعت ( افلام فلسطين – مؤسسة السينما الفلسطينية ) دورها في اطار الاعلام الموحد لمنظمة التحرير الفلسطينية وانتجت اول افلامها عام 1972،، كما انتجت اللجنة الفنية للجبهة الشعبية اول افلامها عام 1971وقد انتج الاعلام المركزي للجبهة الديمقراطية اول افلامه عام 1973 وانتجت مؤسسة صامد للانتاج السينمائي اول افلامها عام 1976.
السينما الفلسطينية كتبت اسمها ووجدت وستبقى طالما بقي الشعب الفلسطيني وهي جزء لا يتجزأ من الذاكرة النضالية الفلسطينية . وانها لثورة حتى النصر .

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً