خلال ندوة نظمت برعاية جامعة غزة.. مفوضية الأسرى ومركز الميزان يؤكدان على ضرورة العمل المشترك لإيقاف انتهاكات القانون الدولي تجاه الأسرى

غزة/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

أكد عدد من المتحدثون في الندوة التي عقدت ظهر اليوم الأحد في جامعة غزة_ فرع الجنوب بمدينة خانيونس وبرعايتها على إستمرار الإحتلال عبر إدارة سجونه وحكومته اليمينية بإنتهاكاته المختلفة والواضحة تجاه حقوق الأسرى التي كفلها لهم القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

الندوة التي جاءت تحت عنوان “حقوق الأسرى والحماية القانونية في ضوء قواعد القانون الدولي” تحدث خلالها الأسير المحرر ومسئول الإعلام بمفوضية الشهداء والأسرى والجرحى بحركة فتح أ. رامي عزارة عن الإنتهاكات المستمرة والمتصاعدة تجاه الأسرى خاصة بعد عملية نفق الحرية، وشدد على ضرورة إستغلال حالة التأييد والتعاطف الشعبي والرسمي محليًا ودوليًا بعد عملية نفق الحرية لفضح ممارسات الإحتلال تجاه الأسرى والضغط لإيقافها.

كما أشار المحرر عزارة بأن الوسائل الالكترونية المختلفة ومواقع التواصل الإجتماعي تشكل رافعة قوية لقضايانا الوطنية عامة وقضية الأسرى خاصة من الممكن استخدامها أفضل إستخدام.

وعن جامعة غزة ونيابة عن مديرها تحدث الدكتور اشرف ابو مصطفي استاذ القانون بجامعة غزة مرحبا بالحضور، ومؤكداً بأن الجامعة ستبقى تفتح ذراعيها لكل الندوات والإحتفالات التي تحمل بين طياتها بعدا وطنيًا، وأن قضية الأسرى ستبقى حاضرة في هذه الجامعة التي حرصت على تقديم العشرات من المنح والإعفاءات المالية لهم ولعائلات الشهداء والجرحى.

وعن مركز الميزان الفلسطيني لحقوق الإنسان تحدث المستشار يحيى محارب على أن ما يحدث تجاه الأسرى يشكل إنتهاك صارخ للعديد من الإتفاقيات التي وقع عليها الإحتلال نفسه ومن بينها تلك القوانين التي تحمي وتصون حقوق المرأة والطفل وكرامة الإنسان.

وعن تجربة الإعتقال تحدث الأسير المحرر هيثم حلس بأن الأسرى لا يشعرون بالراحة أو ينعموا بالإستقرار داخل غرفهم وذلك نتيجة الممارسات المستمرة من قبل إدارة السجون ووفق منهجية متعمدة يحيك بنودها جهاز الأمن الإسرائيلي.

أما الأسير المحرر وعضو إقليم وسط خانيونس بحركة فتح رامي بربخ فقد تحدث بأن السنوات الأخيرة اختلفت للأسرى عما سبق من حيث معرفة الأسرى بأهمية المؤسسات الحقوقية والإنسانية والتي كان لها دورا بارزا في التعريف بحقوق الأسرى والضغط على الإحتلال للإلتزام بها.

وقد أجمل رئيس قسم الإعلام الإلكتروني بمفوضية الأسرى إبراهيم مطر ما جاء بكلام المتحدثين من خلال بعض التوصيات الهامة والتي كان من بينها ضرورة إستمرار مثل هذه الندوات، وتعميمها على الجامعات المحلية والدولية، كذلك ضرورة استنساخ وتطوير تجربة الصحف الجزائرية في نقل أخبار الأسرى وفضح الممارسات تجاههم، إضافة إلى الأهمية البالغة لتوحيد الجهود والطاقات لإنتزاع حقوق الأسرى وحمل معاناتهم إلى الفضاء الخارجي.

يبقى أن نشير بأن الندوة أدارها وبكل إقتدار المستشار القانونى اياد ابو مصطفي، وحضىرها العشرات من الأسرى المحررين، والأكاديميين وأفراد الشبيبة الفتحاوية وطلاب وطالبات، وكوادر فتحاوية مختلفة.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً