طولكرم: افتتاح معرض للفن التشكيلي “الأرض والهوية “

30 مارس 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

افتتحت وزارة الثقافة وجامعة القدس المفتوحة في طولكرم بالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية، معرضا للفن التشكيلي بعنوان “الهوية والأرض” على شرف ذكرى يوم الأرض الخالد وضمن فعاليات يوم الثقافة الوطني.

واشتمل المعرض على 40 لوحة لمجموعة من فناني محافظة طولكرم، الذين تم تكريمهم بشهادات تقدير من وزارة الثقافة تقديرا لهم للمشاركة في إنجاح المعرض وتوصيل رسالتهم الوطنية من خلال ريشتهم.

وأكد المساعد الأكاديمي لمدير الجامعة حسام حرز الله، المسؤولية الثقافية لجامعة القدس المفتوحة ودورها الريادي في صياغة مجتمع فلسطيني مثقف، سواء أكان ذلك من خلال النشاطات الثقافية والمعارض التي تنظمها الجامعة، أم من خلال تسليط الضوء وتذكير المجتمع الفلسطيني بالقضايا الوطنية كيوم الأرض والنكبة، من أجل تنمية الثقافة والوعي الثقافي والوطني.

وأشار مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم منتصر الكم إلى أهمية هذه المعارض في تجسيد هوية الشعب الفلسطيني ونقل التجربة النضالية والحياة القاسية التي عاشها أبناء شعبنا وتمسكه بالأرض والحياة، وإرادته الصلبة ضد المؤامرات، مشيدا بالدور الوطني للفنانين التشكيليين وإبداعهم في نقل معاناة وتضحيات الشعب الفلسطيني من خلال لوحاتهم التشكيلية المبدعة والمتميزة باستخدام أدوات مختلفة.

وقال: “منذ ربيع العام 1976 أصبح يوم الأرض في الذاكرة الفلسطينية رمزا للثوابت والحقائق الفلسطينية، باعتبار أن الأرض كانت ولا تزال تشكل أساسا وجوهرا للصراع مع الاحتلال ونظامه الغاشم”.

من جانبه، أكد منسق فصائل العمل الوطني في طولكرم فيصل سلامة، ضرورة اعتبار هذا اليوم محطة لتكريس الوحدة والتلاحم في مواجهة كافة المخططات الاستيطانية ومشاريع التهويد التي تهدف للقضاء على الآمال والتطلعات الفلسطينية في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، شاكرا وزارة الثقافة وجامعة القدس المفتوحة على دورهم في تفعيل الوعي الوطني والثقافي والتراثي، وتعميق حوافز لاستلهام موروثنا الحضاري وترسيخ شخصيتنا الوطنية للحفاظ على تراثنا الوطن.

واستذكر شهداء يوم الأرض من عرابة البطوف، وسخنين وكفر كنا، وشهيد مخيم نور شمس رأفت زهيري.

وقدم الفنانون التشكيليون شكرهم لجامعة القدس المفتوحة ووزارة الثقافة، على مبادرتهم وتنظيمهم لهذا المعرض، وقالوا: إن لوحات معرض “الهوية والأرض” يحمل اسما ومعنى كبيرين وعظيمين بكل تفاصيلهما، من حيث إبراز معاناة الإنسان الفلسطيني اليومية مع الاحتلال الإسرائيلي، وقصة ثباته وصموده وتمسكه بأرضه ووطنه.

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً