انتهاكات الاحتلال: شهيد في غزة متأثرا بجروحه و33 إصابة في القدس واعتقال 11 مواطنا

 

 

قوات الاحتلال صعدت انتهاكاتها تزامنًا مع عربدة المستوطنين في القدس

محافظات 15-6-2021 شبكة العاصفة الإخبارية:-

صعدت قوات الاحتلال من انتهاكاتها وممارساتها القمعية في عموم الأراضي الفلسطينية، تزامنًا مع عربدة المستوطنين في مدينة القدس المحتلة، فيما يسمى بـ “مسيرة الأعلام”.

وأعلنت مصادر طبية استشهاد المواطن مؤيد حمدان من بيت حانون شمال قطاع غزة، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، لترتفع حصيلة العدوان والذي استمر 11 يومًا في شهر أيار الماضي، إلى 259 شهيدًا، بينهم 66 طفلا، و39 سيدة، و17 مسنًا.

وفي القدس المحتلة، أصيب 33 مواطنًا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وجراء الاعتداء عليهم بالضرب المبرح وبالعصي وأعقاب البنادق، على أيدي قوات الاحتلال في باب العامود وباب الساهرة وشارع صلاح الدين في محيط البلدة القديمة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” حاتم عبد القادر و8 مواطنين من محيط باب العامود، و3 شبان من محافظة جنين، كما سلّمت عددًا من قيادات وكوادر حركة “فتح” إقليم القدس، استدعاءات لمراجعة مخابراتها.

إصابة 33 مواطنًا واعتقال 8 آخرين بالقدس المحتلة

وفي القدس المحتلة، أصيب 33 مواطنًا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وجراء الاعتداء عليهم بالضرب المبرح وبالعصي وأعقاب البنادق، على أيدي قوات الاحتلال في باب العامود وباب الساهرة وشارع صلاح الدين في محيط البلدة القديمة، بالقدس المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر في القدس إن طواقمها تعاملت مع 33 إصابة خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في باب العامود ومحيط البلدة القديمة، تم نقل 4 منها الى المستشفى.

وأضافت، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص بشكل مباشر على مركبة إسعاف، وقيدت حركة الطواقم الطبية واعتقلت مصابًا بالرصاص الحي بعد منع المسعفين من نقله للمستشفى.

وقمعت قوات الاحتلال أبناء شعبنا في القدس المحتلة أثناء تصديهم لما تسمى “مسيرة الأعلام”، واعتدت على الشبان والطواقم الصحفية في محيط باب العامود بالأيدي والهراوات، ورشتهم بمركبة المياه العادمة، كما أطلقت الرصاص المطاطي صوبهم واعتقلت 7 شبان على الأقل.

وكانت قوات الاحتلال قد اغلقت جميع المداخل المؤدية إلى باب العامود، ودققت في هويات المواطنين والصحفيين وأبعدت بعضهم عن المنطقة وعن شارع السلطان سليمان، ومنعتهم من الدخول إلى المنطقة أو الخروج منها.

وأغلقت قوات الاحتلال عددا من المتاجر في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، توطئة لتنفيذ اقتحام ضخم للمستوطنين ضمن “مسيرة الأعلام”.

واعتقلت قوات الاحتلال المواطنة صابرين ذياب خلال رفعها العلم الفلسطيني في وجه المستوطنين المتطرفين الذين تجمعوا في ساحة باب العامود، خلال المسيرة الاستفزازية.

كما اعتقلت عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” حاتم عبد القادر، من محيط باب العامود، بعد أن استولت على مركبته الخاصة. وسلّمت عددًا من قيادات وكوادر حركة “فتح” إقليم القدس، استدعاءات لمراجعة مخابراتها، من بينهم شادي مطور وعوض السلايمة.

إصابات في محيط القدس والخليل وبيت لحم وقطاع غزة

كما أصيب العشرات بحالات الاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الرام شمال شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الغازية والصوتية بشكل مكثف خلال مواجهات اندلعت على مدخل البلدة مع عشرات الشبان المحتجين على ما تسمى “مسيرة الأعلام”.

وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز السام، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال على مدخل المخيم.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال وضعت أسلاكًا شائكة على مدخل المخيم، فيما تعمدت إطلاق قنابل الغاز والصوت صوب نوافذ وباحات المنازل.

وفي محافظة بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت تنديدًا بـ “مسيرة الأعلام”، وأصابت العشرات من المشاركين بالاختناق جراء قنابل الغاز، بينهم المصور الصحفي في وكالة رويترز موسى القواسمي، ومصورة راديو بلدنا صفية عمر، وعبد الرحمن حسان.

وانطلقت المسيرة التي دعت إليها القوى والفصائل الوطنية، من منطقة باب الزقاق، مرورًا بشارع القدس الخليل، وصولا الى المدخل الشمالي لبيت لحم “محيط مسجد بلال بن رباح”، حيث قمعتها قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والصوت والرصاص المغلف بالمطاط، ما أدى الى اصابة عدد من المشاركين.

وفي قطاع غزة، أصيب شاب برصاص الاحتلال في قدمه شرق خان يونس.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اندلعت مواجهات بين مواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، دون أن يبلغ عن إصابات.

اعتقال 3 شبان من جنين

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من بلدتي اليامون والعرقة غرب جنين، بينهم أمين سر حركة “فتح”.

وذكرت مصادر أمنية لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اعتقلت في اليامون الشابين أحمد ماهر فريحات، وعدي باسط عبد القادر فريحات بعد مداهمة منزلي ذويهما في الحارة الشرقية، كما داهمت عدة منازل وفتشتها، فيما اعتقلت في العرقة أمين سر حركة “فتح” رجا واكد، بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

إغلاق مدخل قلقيلية وإخطارات بوقف البناء في بروقين

وفي محافظة قلقيلية، أغلقت قوات الاحتلال المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية بسواتر ترابية وبوابة حديدية.

وأفاد شهود عيان لـ “وفا”، بأن قوات الاحتلال أغلقت المدخل بشكل مفاجئ، واحتجزت عددًا من المركبات وفتشتها.

وفي محافظة سلفيت، سلمت سلطات الاحتلال عددًا من المواطنين 5 إخطارات بوقف البناء في بلدة بروقين غرب المحافظة.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا” بأن سلطات الاحتلال سلمت إخطارات بوقف البناء بمنازل قيد الإنشاء في منطقة البقعان تعود للمواطنين: علاء بركات، ومحمد خالد، وموسى أبو طبيخ، وزياد بركات.

وقف أعمال تأهيل مدخل سبسطية

وفي محافظة نابلس، أوقفت قوات الاحتلال أعمال تأهيل مدخل بلدة سبسطية شمال نابلس.

وأفاد رئيس البلدية محمد عازم لــ “وفا”، بأن الاحتلال أوقف أعمال التأهيل بإيعاز من مسؤول أمن مستوطنة “شافيه شمرون”، واحتجز المقاول والعمال والجرافة ومعدات التأهيل في المكان.

وأشار عازم، بأنه لم يتم تأهيل مدخل القرية منذ أكثر من عشرين عامًا، وأنهم حصلوا على تمويل تأهيله من وزارة الحكم المحلي مؤخرًا، حيث باشروا العمل منذ يومين.

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً