عاطلون بدرجة خريجين

لبنان/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم هني الحمدان

في عالم اليوم المتغير, لم يبقَ شيء ضمن سياقه المعتاد , بل التجديد أولى السمات مع خصائص المواكبة مع آخر مستجدات التكنولوجيا , فالمستقبل يبتسم إلى الأسرع استجابة , وللذي يحسن أساليب الابتكار والتجديد, ويلبي حاجات أصحاب المهارات , وإدماجهم مع ذوات القدرات الجامعية .

السؤال هنا : ما مستقبل التعليم، وهل اقترن تماماً مع المهارات يا ترى ..؟ وهل أنظمتنا التعليمية بعيدة عن أي قصور وملبية لكل متطلبات العصر…؟ الواقع يفرض بقوة مواكبة كل التغيرات التقنية التي تحصل , والضرورة هي في تطور الأنظمة التعليمية عبر التركيز على إكساب الخريجين المهارات اللازمة لهم في سوق العمل , من أجل أن يتخرجوا مؤهلين ومدربين فنياً وتقنياً و يكونوا ذوي مهارة عالية جداً , غير أولئك الذين مازالوا ينظرون إلى شهاداتهم الجامعية كأنها ” المنقذ السحري ” الذي سيفتح أبواب النعمة والجاه أمامهم , وظناً أنهم سيرتاحون مستقبلاً , وما علموا بأن ثمة مهناً و وظائف في طريقها إلى الاضمحلال والتلاشي في ظل مفرزات عولمة تأتي كل يوم بجديد … !

الخيار اليوم تمكين أصحاب الكفاءات والخريجين بمهارات إنتاجية عملية احترافية تواكب متطلبات الوقت والمستقبل, وتتماشى مع كل جديد في الحياة , لتخدم قطاعات الحياة أفراداً ومؤسسات , آخذة في الحسبان التطور المستمر بين جيل الأمس وجيل اليوم ..

لم يعد نافعاً البقاء على النمطية السائدة , ولنتفق على أهمية تأهيل الطلبة جيل الغد على أساسيات سوق سيبدو غريباً عليهم بكل مكوناته إذا بقيت التخصصات لا تتماشى مع متطلبات السوق , ولا تؤهلهم عبر منحهم , ” شهادة تأهيل ” فتبني التكنولوجيا بكل جزئياتها في العملية التعليمية ضرورة قصوى , لكونها الأقل تكلفة , وما على جامعاتنا ومعاهدنا إلّا أن تستثمر مرافقها وقاعاتها لتصبح مشاغل للتدريب المهني ومحطات معرفة مدعومة بكل المستلزمات, وقتها تكون وافقت ما بين الأكاديمي والمهني , وهيأت الأجواء أمام أصحاب المهارات كي يكونوا مبتكرين ومخترعين ..

الحديث عن تحسن برامح التعلم والتعليم حديث له شجون كثيرة , ولكن ما يهم هو التأقلم والتوجه نحو الإنتاجية والمهارة ومدى توافقهما مع الشهادة الأكاديمية , فاستحداث تخصصات جديدة , مع تعزيز النظرة إلى أن الشهادة المهنية تتساوى في أهميتها مع الدرجة الجامعية و إن لم تتفوق عليها لهو خيار أساسي في عالمنا اليوم , فهل تنجح جامعاتنا ومعاهدنا وفق الخيار الجديد ..؟!

 

 

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً