“المدرسة الوطنية” و”الدستورية العليا” تفتتحان برنامجا تدريبيا للمستشارين القانونيين

26 يونيو 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

افتتحت المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة والمحكمة الدستورية العليا، اليوم الأحد، تدريبا استهدف 15 مستشارا قانونيا ومدراء دوائر قانونية، تحت عنوان “التثقيف القانوني والدستوري”، بمقر المدرسة في بلدة أبو شخيدم.

ويقدم هذا التدريب للمرة الثانية في المدرسة الوطنية، وهو تدريب ذو قيمة كبيرة كون رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد الحاج قاسم يقدمه في اليوم الأول، والقاضي الدستوري ورئيس المكتب الفني عبد الناصر أبو سمهدانة في اليوم الثاني.

وقال الحاج قاسم، إن المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة صرح عظيم لم نشاهده في دول العالم المتقدم، فهي إضافة نوعية لمؤسسات الدولة وهي نموذج عالمي وتضاهي وتتفوق على مدارس الإدارة في العالم.

وعبر عن شكره للمدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة وطواقمها وخاصة الوزير موسى أبو زيد الذي رحب بالمبادرة ودعمها، استجابة لضرورة نشر الوعي الدستوري داخل المجتمع الفلسطيني في سبيل تحقيق العدالة الدستورية التي تعد الركيزة الأساسية، من أجل تكريس مبدأ الفصل بين السلطات، وحماية الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين.

وأكد أهمية عمل المحكمة الدستورية وعن ضرورة تعزيز الثقافة الدستورية، مقدما شرحا وافيا عن الأنظمة والمبادئ الدستورية العالمية، إضافة إلى مميزاتها وخصائصها، ومدى تطابقها مع النظام السياسي الفلسطيني.

من جهته، قال المدير التنفيذي للمدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة الوكيل وجدي عبد الحليم، إن هذا التدريب مهم جدا للمستشارين القانونيين لإن الدستور هو الأساس ويسمى بـ”أبو القوانين” والمحكمة الدستورية مهمة في كل الدول للرقابة على دستورية القوانين وتفعيلها وعدم تعارضها مع القوانين الأخرى.

وقال رئيس مجلس إدارة المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة الوزير موسى أبو زيد، إن تواجد القاضي الحاج قاسم في المدرسة الوطنية، قيمة إضافية للتدريب في المدرسة، فهذا التدريب الرفيع المستوى يساهم في تعزيز التثقيف القانوني والدستوري في دولة فلسطين ويعود بالنفع على مؤسساتها.

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً