50 عاماً على صدور العدد الأول من مجلة فلسطين الـثـ ـورة

يصادف اليوم الثلاثاء ذكرى مرور 50 عاماً على صدور العدد الأول من مجلة فلسطين الــثــ ــورة الأسبوعية ، يوم 28 حزيران/ يونيو 1972 اثر تشكيل جهاز موحد لمنظمة التحرير الفلسطينية عُرف باسم الإعلام الموحد.

وقد حلت المجلة محل جريدة “فتح” التي تأسست في الأردن عام 1970، وقد ترأس الشـهـ ـيد كمال ناصر تحرير “فلسطين الثورة” منذ صدورها حتى اﺳﺘشـهـ ـاده في 10/4/1973م، وحل محله مدير تحرير المجلة الصحفي حنا مقبل الذي ظل رئيساً لتحريرها حتى شهر كانون الثاني/ يناير 1974 حين عُين الكاتب والسياسي البارز أحمد عبد الرحمن رئيسا لتحرير المجلة.

ومنذ 7 حزيران/يونيو 1976، بدأت فلسطين الــثــ ــورة بالصدور كجريدة يومية، وكانت تحتجب مرة كل يوم اثنين، لتفسح المجال لصدور المجلة الأسبوعية التي ظلت تحمل الاسم نفسه وظل هذا النظام معمولا به حتى خروج قوات الــثــ ــورة الفلسطينية من بيروت اثر غزو إسرائيل للبنان عام 1982.
وعادت “فلسطين الــثــ ــورة” للصدور من جزيرة قبرص، وظلت توزع من هناك إلى جميع أنحاء العالم إلى أن توقفت نهائياً عن الصدور أواسط عام 1994.
ومن المعروف أن “فلسطين الــثــ ــورة” التزمت بمبادئ الــثــ ــورة الفلسطينية ووحدة مواقفها وتنشر سياسة منظمة التحرير الفلسطينية.
كما تميزت عن باقي المجلات الفلسطينية، إلى جانب انتشارها الواسع، بإخراجها الصحفي الجيد، علما بأن مكاتب المنظمة تولت مهمة توزيعها في مختلف أرجاء الوطن العربي.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً