مكة المكرمة: لقاء لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالبعثة الإرشادية لحجاج فلسطين

1 يوليو 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

عقدت بعثة الحج الفلسطينية، اليوم الجمعة، لقاء لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالبعثة الإرشادية للمرحلة المقبلة، خاصة ما يتعلق بتفويج الحجاج إلى المشاعر المقدسة.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الدعوة والارشاد في وزارة الأوقاف الشيخ عاطف صالح، إن البعثة الارشادية تقوم بدور مهم في توعية الحجاج وارشادهم في كافة مراحل الحج، وتمكينهم من أداء الفريضة على أكمل وجه وبطريقة صحيحة.

وأضاف أن عمل البعثة الإرشادية يبدأ منذ اللحظة الأولى لسفر الحجاج، مشيرا إلى أن البعثة تخصص مرشدا لكل حافلة يرافق الحجاج ويتولى مسؤولية رعايتهم منذ خروجهم من فلسطين وحتى وصولهم إلى الأراضي السعودية.

وبين أن المرشدين يقومون بتقديم المواعظ الإرشادية طول الطريق ويشرحون للحجاج عن أهم الأحداث التي وقعت في الأماكن التي يمرون فيها خلال رحلتهم كـغزوات تبوك وخيبر وبدر وأحد ومسجد القبلتين وقباء، إضافة إلى تقديم شرح حول كيفية أداء عمرة القدوم بعد وصولهم إلى المدينة المنورة.

وأشار إلى أن عمل المرشدين، لا يقتصر على إرشاد الحجاج خلال الطريق، بل ينتقل بعد ذلك إلى مقرات الحجاج ومكان سكنهم في الفنادق المخصصة، لافتا إلى أن المرشدين يقدمون دروسا ولقاءات وعظية وإرشادية للحجاج بعد الصلوات، من أجل تعريفهم بمناسك الحج وكيفية وأدائها بطريقة صحيحة.

وبين صالح أن المرشدين يقومون بمرافقة الحجاج عند تصعيدهم إلى عرفات، وبعد ذلك إلى مشعر مزدلفة، ثم إلى منى، ثم إلى رمي الجمرات، وطواف الافاضة والسعي بين الصفى والمروة، ثم الرجوع إلى منى برفقة الحجاج والمبيت معهم لمدة يومين، ثم مرافقتهم في رمي الجمار، وبعد ذلك مرافقتهم إلى مكة المكرمة للقيام بطواف الوداع.

وأكد صالح أن هناك برنامجا خاصا بدوام المرشدين والوعاظ لاستقبال استفسارات الحجاج في جميع الأوقات والاجابة عليها.

يُذكر أن البعثة الإرشادية إحدى البعثات المرافقة للحجاج وتؤدي دورا مهما للحجاج وعلى رأسها إرشادهم في جميع مراحل رحلة الحج وتعليمهم المناسك

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً