بلدة عنبتا تحظى بمشروع وحدة انتاج الكمبوست الأول في فلسطين

6 يوليو 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

 افتتح في بلدة عنبتا شرق طولكرم، مشروع وحدة إنتاج الكمبوست المجتمعية، ضمن مشروع “ديكوست DECOST” الأولى في فلسطين، الذي تنفذه جامعة خضوري بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع ENICBCMED.

وبين مدير المشروع  تحسين سياعرة ، إن تنفيذ المشروع  يستند على تجميع النفايات العضوية الناتجة من المنازل وبعض التجمعات السكانية في أنظمة مغلقة ومعدة خصيصاً لهذا الغرض (Home composting and Community composting systems)، على ان تتولى الجامعة وبلدية عنبتا متابعة هذه الانظمة لضمان الحصول على النتائج المرجوة منه.

وأضاف أن المشروع يهدف لحماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ، والتخفيف من حدته، لمواجهة التحديات البيئية العالمية، من خلال رفع مستوى الوعي لدى المواطنين بأهمية الاستفادة من النفايات العضوية لإنتاج السماد العضوي، وتشجيعهم على فصل النفايات لتحسين الوضع البيئي في المنطقة المستهدفة، والتقليل من حجم النفايات وتكاليف نقلها المرتفعة على البلدية، وانتاج سماد عضوي دون الحاجة لدفع تكاليف شراء سماد كيميائي، وتشجيع المزارعين والعائلات على زيادة المساحات الخضراء حول منازلهم أو في الأماكن العامة  لتشجيع الزراعة الحضرية.

وحول آلية المشروع، بين سياعرة أنه اشتمل في المرحلة الاولى على توزيع حوالي 400 وحدة منزلية لانتاج السماد العضوي، وزعت في عنبتا وضاحية كفر رمان، وبقيت فترة في مرحلة التشغيل، مشيرا أنها حققت نجاحا في هذا المجال.

وأوضح أن الوحدة المجتمعية تمثل المرحلة الثانية في تنفيذ المشروع، وأن كادر جامعة خضوري بالشراكة مع طاقم البلدية بصدد تشغيل هذه الوحدة وفق الخطة الموضوعة.

كما بين ان المشروع اشتمل على تزويد البلدية بمعدات تساعدها في تنفيذ المشروع اضافة الى تطوير تطبيق للهاتف الذكي للمساعدة في ادارة المشروع وتطوير نظام ادارة النفايات الصلبة في بلدة عنبتا، واعداد دراسة سوق تتعلق بانتاج الكمبوست والفوائد الاقتصادية المرتبطة بموضوع اعادة تدوير النفايات العضوية وانتاج السماد العضوي منها واستخدامته المختلفة في المجالات الزراعية.

بدوره، بين رئيس جامعة خضوري نور الدين أبو الرب أن هذا المشروع هو واحد من المشاريع التي تديرها الجامعة وتنفذه ضمن شراكة دولية مع عدد من الجامعات الأوروبية والعربية ضمن برنامج ENI CBCMED   الممول من الاتحاد الأوروبي، ويمكن الجامعة من تحقيق اهدافها في خدمة المجتمع وتشجيع البحث العلمي، بحيث يكون نموذجا لتعميم نتائجه على باقي البلديات والمجتمع الفلسطيني، وتحسين الوضع الاقتصادي.

 وأشار ابو الرب إلى ان الجامعة فخورة بهذا الانجاز خاصة ان تصميم هذه الوحدة والاشراف على تنفيذها والذي تم ايضا بأيدي فلسطينية كان من خلال كادر ومهندسيها، مؤكدا أن الجامعة ماضية في هذا المجال ودورها الريادي في احتضان المشاريع الريادية في المجالات البيئية والمجالات الاخرى.

من ناحيته، قال رئيس بلدية عنبتا فاضل فقها لمراسلة “وفا”، إن افتتاح الوحدة المجتمعية يأتي في إطار إنجاز المرحلة الثانية من المشروع الهادف إلى تقليل النفايات العضوية والاستثمار فيها، من خلال تحويلها إلى سماد عضوي بكميات كبيرة كون الوحدة تتسع إلى 7 كوب تقريبا، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تطوير الواقع البيئي على مستوى بلدة عنبتا.

وأشار إلى أن المشروع يشمل على تطوير نظام إدارة النفايات الصلبة في البلدية والذي من خلاله تم  توزيع 400 وحدة انتاج كمبوست منزلية بالمرحلة الأولى، تضم جميع النفايات المنزلية من مخلفات الطعام والشجر والكرتون ما عدا البلاستيك والحديد، وهي بحجم برميل صغير تعمل يدويا ولها فتحات.

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً