رحيل الدكتور محمد اسماعيل أبو غالي (أبو إسماعيل) (1958م – 2022م)

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 24/7/2022م

المناضل / محمد اسماعيل أبو غالي من مواليد مدينة جنين بتاريخ 26/1/1958م أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارسها وحصل على الثانوية العامة الفرع العلمي سافر الى الجزائر التحق بالجامعة كلية الطب البشري بالعاصمة الجزائرية حيث كان يسكن في الحي الجامعي بالحراش.

أنتسب الى تنظيم حركة فتح خلال دراسته الجامعية بالجزائر وخلال الاجتياحات المتكررة على قوات الثورة الفلسطينية في لبنان حضر من الجزائر الى لبنان والتحق بكتيبة الجرمق وكذلك فترة التعبئة العامة عام 1981م ومن ثم عاد الى الجزائر لإكمال دراسته الجامعية حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الطب وكذلك على شهادة الامتياز تخصص جراحة الأطفال خلال دراسته الجامعية كان منكب ليله ونهاره على دراسته بكلية الطب باللغة الفرنسية تخصص أطفال وحصل على أعلى الدرجات.

عاد الى أرض الوطن ومارس عمله الطبي وكان من أوائل الأخصائيين في جراحة طب الأطفال في مستشفى جنين الحكومي تدرج في عمله حيث أصبح مديراً لمستشفى جنين الحكومي من عام 1995م وحتى عام 2013م شغل بعدها عدة إدارات عامة في وزارة الصحة.

خلال اجتياح إسرائيل لمدينة ومخيم جنين عام 2002 كان د. محمد أبو غالي يحفر بيديه قبور الشه/داء داخل مستشفى جنين الذي كان هو مديره.

عين في وزارة الصحة الفلسطينية مدير عام المستشفيات في الوطن وكذلك أصبح عضواً في مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة.

في حرب عام 2014م على قطاع غزة كان د. محمد أبو غالي على رأس وفد طبي قدم من المحافظات الشمالية الى قطاع غزة لمعالجة المصابين من أثار الحرب المدمرة آنذاك.

بعد تقاعده من وزارة الصحة أنتخب د. محمد أبو غالي رئيساً لبلدية جنين بتاريخ 20/5/2017م.

الدكتور / محمد أبو غالي الطبيب الماهر والمدير الرائع والإنسان الشريف صاحب النخوة ورجل المواقف وطنياً صلباً فتحاوياً مخلصاً صديق الجميع ليس له خصم أو كاره، كان مثالاً للرجل الذي يقهر المستحيل وكانت همته عالية جداً وطموحه لا حدود لها صاحب ضمير حي.

د. محمد أبو غالي رجلاً مناضلاً عبر تاريخيه المشرف، قائد بمعنى الكلمة قضى حياته وهو مناضل وإنسان وقائد، رفيق الخنادق والبنادق، الفدائي الجسور الخدوم في كل الميادين النضالية والطبية والاجتماعية عمل بكل جد وانتماء للوطن.

منذ فترة أدخل الدكتور / محمد أبو غالي الى المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية آلمت به حيث وضع في العناية المكثفة وكان بوضع حرج.

مساء يوم الثلاثاء الموافق 19/7/2022م فاضت روحه الى بارئها بعد أن اعياه المرض وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصر يوم الأربعاء الموافق 20/7 في مسجد جنين الكبير ومن ثم شيع الى مقبرة الحي الشرقي بمشاركة حشد كبير من أهال جنين والقيادات الوطنية وكادر مستشفى جنين الحكومي وكوادر حركة فتح.

د. محمد أبو غالي يرحل الى عالم الخلود وعزائنا إنك لم تمت لأن أصحاب الضمائر النقية والحية لا يموتون إرثك الذي تركته سيبقيك حاضراً في الغياب الأبدي.

رحم الله الدكتور / محمد اسماعيل أبو غالي (أبو إسماعيل) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت حركة فتح المناضل الوطني الكبير الطبيب الفدائي / د. محمد أبو غالي الذي أنتقل الى رحمه الله تعالى بعد مسيرة حافلة بالعمل والعطاء الطبي والنضالي والاجتماعي من أجل الوطن والشعب والثورة سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

 

وتقدمت إدارة وموظفو مستشفى الشه/يد / أبو حسن القاسم بأحر التعازي من أهل وذوي الفقيد د. محمد أبو غالي مدير عام المستشفيات الأسبق الذي أنتقل الى جوار ربه يوم الثلاثاء، لا نقول الا ما يرضي الله، انا لله وانا اليه راجعون.

 

“كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ”

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تنعى أسرة مديرية التربية والتعليم/ جنين ممثلةً بمديرها العام أ. سلام الطاهر والمديريْن الإداري والفني وكافة الطواقم الفنية والإدارية:

* د. محمد اسماعيل أبو غالي

– أخصائي جراحة الأطفال

– رئيس بلدية جنين الأسبق

– مدير مستشفى الش/هيد خليل سليمان الحكومي الأسبق

-مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات الأسبق

– مدير عام مستودعات وزارة الصحة الأسبق

وتتقدم من أسرته وذويه وآل ابو غالي الكرام كافةَ بأصدق مشاعر المواساة،

سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

يتقدم رئيس مجلس قروي فقوعه وأعضاؤه وموظفيه وجميع مؤسسات قرية فقوعه وعموم اهالي القرية باحر التعازي والمواساة للسادة في بلدية جنين بوفاة القامة الوطنية.

المرحوم د. محمد ابو غالي.

رئيس بلدية جنين سابقا.

مدير مستشفى جنين الحكومي سابقا.

مدير عام المستشفيات الحكومية لدى وزارة الصحة.

وعضو مجلس امناء جامعة القدس المفتوحة.

وكما نشاطر الحزن والأسى اهله وذويه ومحبيه وعموم ال ابو غالي الكرام وعموم اهلنا في محافظة جنين ومخيمها واريافها.

سائلين الله ان يتغمده بواسع رحمة ويسكنه الفردوس الاعلى مع الانبياء والصديقين وحسن اولئك رفيقا. – بلدية جنين –

 

((كلُّ نَفْسٍۢ ذَآئِقَةُ ٱلْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدْخِلَ ٱلْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَآ إِلَّا مَتَاعُ ٱلْغُرُورِ))

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تتقدم الهيئة الادارية وجميع موظفي جمعية أصدقاء المريض الخيرية -مستشفى الأمل من آل ابو غالي عامة والزميل “الدكتور يامن ابو غالي” خاصة، بأحر التعازي وعظيم المواساة بوفاة فقيدهم المرحوم بإذن الله تعالى

د. محمد إسماعيل ابو غالي  ” ابو اسماعيل”

عظم الله اجركم وأحسن عزاكم ورحم فقيدكم وتقبله قبولا حسنا ان شاء الله.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً