انطلاق فعاليات مهرجان العنب الرابع في جنين

27 أغسطس 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

 انطلقت، اليوم السبت، فعاليات مهرجان العنب الرابع 2022، بعنوان: “خلي زادك من خير بلادك” في محافظة جنين، وسط مطالبات بدعم هذه الزراعة وتعزيز صمود المزارع في أرضه والحفاظ عليها، من الاستيطان.

ونقل محافظ جنين أكرم الرجوب، تحيات الرئيس محمود عباس للحضور، وشكر كل من ساهم في انجاز هذا المشروع الزراعي النموذجي، الذي يعد ثمرة عام، قامت به غرفة تجارة وصناعة جنين .

وأضاف أن شعبنا يتعرض لعدوان منظم من قبل الاحتلال ومستوطنيه، ورغم ذلك فإن شعبنا يتصدى لهذا العدوان والإجرام من خلال المقاومة الشعبية والتمسك بأرضه.

وشدد على أهمية تشجيع هذا القطاع الواعد ودعمه وتطويره ليعود بالمنفعة الاقتصادية على المزارعين، وأصحاب الأراضي الزراعية بشكل منظم، وتأكيد مقاطعة منتجات الاحتلال.

 من جانبه، قال وزير الزراعة رياض العطاري، إن جنين استطاعت تطوير سوق للعنب، والذي يعد السوق الثاني بعد الخليل، وعلى مستوى الوطن، وأصبحت تساهم في سلة الغذاء، وتحتل المرتبة الأولى في زراعة الزيتون وتسويق الزيت، وأصبح العنب يشكل 12% من الإنتاج الزراعي .

وأشار إلى أن الوزارة تعمل باستمرار على خدمة المزارعين، على اعتبار أن الزراعة في فلسطين تشكل أحد وجوه المقاومة الشعبية والتصدي لسياسات الاحتلال التوسعية الاستيطانية، مؤكدا أن الوزارة تعمل جاهدة على تعويض مزارعي العنب.

من جهته، دعا رئيس غرفة تجارة جنين عمار أبو بكر، إلى دعم المزارع الفلسطيني ومواصلة تشجيع المبادرات الزراعية النوعية، مطالبا الجهات المختصة بتقديم كافة التسهيلات اللوجستية للقطاع الزراعي وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم جراء الأحوال المناخية.

ودعا إلى العمل سويا نحو تنمية اقتصادية محلية، من أجل الحفاظ على منتجنا الوطني، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، عبر تضافر الجهود كافة.

وشدد ياسر قصراوي في كلمة تجمع مزارعي العنب، على ضرورة تكاتف كافة الجهود لتطوير هذا القطاع، والوقوف إلى جانب المزارع، ودعم صموده بشتى الطرق، ووقف نزيف تقليص الأراضي الزراعية في جنين لصالح التوسع العمراني والصناعة، وتشديد الرقابة على الأسواق المحلية للتأكد من خلوها من بضائع المستوطنات.

وتخلل المهرجان، الذي حضره، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت، وقائد المنطقة العميد محمد الأعرج وعدد من المسؤولين في الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات الرسمية، ووكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، والوكيل المساعد أحمد زكارنة، ومديرة دائرة زراعة قباطية لمى أبو بكر، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح وفاء زكارنة، فقرات فنية زجلية وطنية، وزيارة لقسم المنتجات الوطنية النسوية، الذي احتوى على مأكولات شعبية، ومطرزات، وأعمال فلكلورية، ويدوية

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً