35 عاماً على انتفـ ـاضة الحجارة ” حين واجه الحجر البنـ ـدقية”

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

يوافق اليوم الجمعة، التاسع من كانون الأول، مرور 35 عامًا على اندلاع الانتـ ــفاضة الاولي ” انتفـ ـاضة الحجارة “، التي عمت أرجاء فلسطين التاريخية، وامتدت إلى أوساط الفلسطينيين في الشتات، لتعيد القضـ ـية الفلسطينية إلى صدارة أولويات العالم، ولتحفر كلمة “انتفـ ـاضة” في قاموس العالم.

وتعتبر جريمة المستوطن الإسرائيلي المتطرف “هرتسل بوكبزا الذي دهس بشاحنته أربعة عمال فلسطينيين وهم: الشهــــيـ ـــــد: طالب أبو زيد (46 عاما) من المغازي، والشهــــيـ ـــــد: عصام حمودة (29 عاما) من جباليا البلد، والشهــــيـ ـــــد: شعبان نبهان (26 عاما) من جباليا البلد، والشهــــيـ ـــــد: علي إسماعيل (25 عاما) من المغازي، عند حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة، مساء يوم 8/12/1987 ، هي الشرارة التي فجرت غضب الفلسطينيين في كل مكان .

وفي صباح اليوم التالي 9/12/1987، عم الغضب مخيم جباليا شمال القطاع ، وانطلقت المظاهرات العفوية الغاضبة، والتي تحولت الى مواجهات عنيفة مع قوات الاحتـ ــلال، أدت الى استــ ــشهاد الشاب: حاتم السيسي، ليكون أول شهيد في الانتـ ــفاضة المباركة.

تدحرجت الانتـ ــفاضة لتنتقل من مخيم جباليا، إلى مخيم بلاطة ونابلس، وسارت الانتـ ــفاضة إلى مجدها وعلوها، فاستشـ ـهد في 10 كانون الأول 1987، الفتى إبراهيم العكليك (17 عاما)، ولحقه في 11-12-1987 الشابة سهيلة الكعبي (19 عاما)، والفتى علي مساعد (12 عاما) من مخيم بلاطة، ثم قامت الانتـ ــفاضة، واشتعلت وازدهرت بمئات الشهـ ـداء، وعشرات آلاف الجرحى والأسرى.

واستمرت الانتـ ــفاضة سبع سنوات وهي تدور، في كل بيت، وعائلة، وقلم، ومنبر، وجدار، وشارع، وحارة، وحي، ومدينة، ومخيم، وقرية في الضفة، وغزة، والقدس المحتلة، وأراضي عام 1948، كما تقول الأغنية الثورية: “في كل قرية وبيت وحارة، انتفاضتنا تظل دوارة”.

وتشير معطيات مؤسسة رعاية أسر الشهـ ـداء والأسرى إلى: استــ ــشهاد 1550 فلسطينيا خلال الانتـ ــفاضة، واعتقال 100-200 الف فلسطيني خلال الانتـ ــفاضة، كما تشير معطيات مؤسسة الجريح الفلسطيني إلى أن عدد جرحى الانتـ ــفاضة يزيد عن 70 ألف جريح، يعاني نحو 40% منهم من اعاقات دائمة، و65% يعانون من شلل دماغي أو نصفي أو علوي أو شلل في احد الأطراف، بما في ذلك بتر أو قطع لأطراف هامة.

كما كشفت احصائية أعدتها مؤسسة التضامن الدولي، أن 40 فلسطينيا استشهدوا خلال الانتـ ــفاضة داخل السجون ومراكز الاعتقال الاسرائيلية، بعد ان استخدم المحققون معهم أساليب التنكيل والتعذيب لانتزاع الاعترافات.
تم خلال الانتـ ــفاضة ترحيل 481 فلسطينيا من الاراضي المحتلة من قبل قوات الاحتـ ــلال الاسرائيلي، وتعذيب عشرات الألوف من الفلسطينيين خلال استجوابهم، واصدار 18000 أمر اعتقال اداري ضد فلسطينيين، وهدم 447 منزلا فلسطينيا (على الاقل) هدما كاملا كعقوبة، وإغلاق 294 منزلا (على الاقل) إغلاقا تاما كعقاب، كما جرى هدم 81 منزلا فلسطينيا (على الاقل) هدما كاملا خلال قيام جنود الاحتلال الاسرائيلي بعمليات البحث عن المطلوبين، وهدم 1800 منزل فلسطيني (على الاقل)، بحجة قيام أصحابها بالبناء من دون ترخيص.
وتعد “الانتـ ــفاضة” التي اندلعت عام 1987 واستمرت حتى عام 1994، من أهم المراحل التي شهدتها القضية الفلسطينية في العصر الحديث.
#انتفاضة_الحجارة
#ذاكرة_الفتح

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً