غزة: “الضمير” تستهجن قيام شرطة حماس بمنع استمرار احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

12 ديسمبر 2022

فلسطين المحتلة – شبكة فتح العاصفة الاخبارية

قالت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان-غزة، إن الشرطة السياحية بمدينة غزة، منعت استمرار احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان والتي نظمها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية بمشاركة عدد من ممثلي المؤسسات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني في مدينة غزة.

واستهجنت المؤسسة هذه الخطوة، ووصفتها بأنها مخالفة واضحة لقانون الاجتماعات العامة، لاسيما الحق في التجمع السلمي، مطالبة الجهات المختصة في قطاع غزة بوقف التعدي على الحقوق والحريات.

وفي تفاصيل الحادثة، قالت المؤسسة التي شاركت في الفعالية  إنه عند حوالي الساعة 07:05 دقائق مساء يوم الأحد الموافق 11/12/2022 ، قام شخصان عرف على أنفسهم من الشرطة
السياحية بإيقاف الاحتفالية للمؤسسات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان في مطعم اللايت هاوس بمدينة غزة، بحجة عدم الحصول على ترخيص من الجهات المختصة، وعليه فقد قام المنظمون للفعالية بإيقافها بناءً على طلب من أفراد الشرطة السياحية حيث كان من المخطط أن تنتهي الفعالية عند تمام الساعة 8:00 مساءً.

وتقول مؤسسة الضمير لحقوق الانسان، إن التجمع السلمي حق دستوري كفله القانون الأساسي الفلسطيني في المادة “26” ونصت عليه المادة (2) من قانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998، كما أن التنظيم القانوني الوطني والدولي الخاص بهذا الحق لم يضع أي قيد أو ضابط يحد من تلك الممارسة وخاصة في الأماكن المغلقة، وحدد دور المكلفين بإنفاذ القانون، ولم يخولهم اتخاذ تدابير وإجراءات تحد أو تقيد أو تخالف حرية ممارسة هذا الحق.

وحذرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان في بيان وصل “دنيا الوطن” نسخة عنه، من استمرار هذا الإجراء الخطير وغير المبرر للحقوق والحريات، معتبرة ذلك مساسا غير مقبول بحرية التجمع السلمي، ويشكل مخالفة صارخة للقوانين الفلسطينية والمعايير الدولية الخاصة بالتجمع السلمي.

وطالبت المؤسسة بالعمل على إلغاء أي تعليمات أو تعاميم فوراً، لما يمثله من تعدي على سيادة القانون وحق المواطنين في التجمع السلمي.

كما طالبت الجهات المختصة بوقف التعدي على الحقوق والحريات، لاسيما الحق في التجمع السلمي، واحترام القانون ومعايير حقوق الإنسان.

وطالبت بضرورة توفير مناخ ديمقراطي مناسب يضمن حق المواطنين الفلسطينيين في ممارسة حقهم في حرية التجمع السلمي

عن أبو آدم

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً