رابطة نور الأمل للمكفوفين تنظم ورشة عمل في مخيم برج البراجنة

رابطة نور الأمل للمكفوفين تنظم ورشة عمل في مخيم برج البراجنة

 

نظمت رابطة نور الأمل للمكفوفين الفلسطينيين في لبنان بالتعاون والشراكة مع مؤسسة الشهيد أبو جهاد الوزير لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، ورشة عمل تدريبية، في مركز الكشاف في مخيم برج البراجنة صباح الأحد 26-02-2013.

 

وتمحورت ورشة العمل التي امتدت لعدة ساعات، حول مفهوم الرابطة وأهدافها ومبادئها ورسالتها، وآلية عملهل التي تستهدف النساء ذوي الإعاقة البصرية من المخيمات والتجمعات الفلسطينية وخصوصاً أعضاء لجان رابطة نور الأمل.

 

حضر افتتاح الدورة ممثلو القادة الكشفيين في منطقتي بيروت وصور، مسؤول الوجهاء والفاعليات في بيروت، أمين سر المكتب الحركي للاعاقة في لبنان، أمينة سر المكتب الحركي للإعاقة في بيروت، أمين سر مؤسسة أبو جهاد الوزير للإعاقة في صور، وعضوات رابطة نور الأمل من كافة المناطق اللبنانية.

 

افتتحت الدورة بكلمة لأمين سر مؤسسة أبو جهاد الوزير للاعاقة في صور عبد أسعد عرض فيها أبرز المشاكل التي تواجه ذوي الإحتياجات البصرية الخاصة وأبرزها عدم وجود فرص عمل.

 

وكانت كلمة ترحيبية من أمين سر المكتب الحركي للاعاقة في لبنان اكرم هنداوي أثنى فيها على تأطير حالات الإعاقة، متمنياً تعميمها على كافة الاطر. مثنياً على الأخوات البارات اللاتي تخطين الإعاقة.

 

وطالبت المشاركات بضرورة دمجهن في سوق العمل وضرورة تقبُّل المجتمع لإحتياجاتهم.

 

وتم خلال الورشة عرض لظروف عدد من الكفيفات ونجاحهن في تخطي المصاعب التي واجهتهن وإندماجهن في المجتمع وزواجهن وتربية أطفالهن. وقد أكدت المشاركات ان الإعاقة البصرية لا تمنع الشخص الكفيف من ممارسة حياته بشكل طبيعي، إذا كان هناك مجتمع يحتضنه ويقف إلى جانبه.

 

وفي الجزء الثاني من الورشة جرى تعليم المشاركات كيفية التعامل مع المجتمع، وكيفية تعامل المُبصر مع الكفيف، بما يُسمّى بأتكيت التعامل مع الكفيف.

عن علي

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً