رحيل السفير السابق الدكتور المهندس / بكر عبدالمنعم أحمد أمين (أبو العبد) (1942م – 2023م)

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 10/4/2023م

ودعنا اليوم قامة وطنية مناضلة رفيعة أجمع القريب والبعيد على نبل خصالها وسجاياها وعشقها للوطن والدفاع عنه بكل الوسائل المتاحة، إنه المناضل الوطني الكبير الدكتور المهندس / بكر عبدالمنعم أحمد أمين (أبو العبد) الذي فاضت روحه الى بارئها صباح يوم الأحد الموافق 9/4/2023م في العاصمة الأردنية عمان بعد صراع مع المرض.

الدكتور المهندس / بكر عبدالمنعم القامة الوطنية والعلمية والدبلوماسي المخضرم والقائد الطلابي البارز في الحركة الطلابية العالمية في الزمن الجميل والذي شكل حالة فريدة خلال مسيرته النضالية الطويلة، فحيثما حل ترك الأثر الجميل والطيب وجسد الحكمة والطيبة والأمانة والوطنية والقيم النبيلة كان مدرسة في العطاء وعلماً من أعلام حركة فتح.

رحل بعد حياة حافلة من العمل الجاد والمميز لفلسطين إن كان على الصعيد الطلابي المحلي أو العالمي أو العمل الدبلوماسي الفلسطيني وحتى تقاعده.

الدكتور المهندس / بكر عبدالمنعم أحمد أمين ولد لأسرة رملاوية عريقة في مدينة الرملة عام 1942م، قضى فيها سنوات طفولته المبكرة، لكن تلك الطفولة اغتالت باحتلال مدينته عام 1948م، حيث هاجرت العائلة بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني الى مدينة عمان بالأردن، أكمل تعليمه هناك وتخرج من مدرسة رغدان منهياً الصف الثاني الثانوي بنجاح عام 1958 – 1959م.

سافر بعدها الى القاهرة حيث التحق بجامعة القاهرة والتي حصل منها على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1966م.

التحق بتنظيم حركة فتح خلال دراسته الجامعية في القاهرة وكان من أركان اتحاد طلبه فلسطين بالقاهرة.

بعد تخرجه عمل مباشرة مديراً لمحطة توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية في الأردن وأستمر مديراً لها حتى عام 1971م.

أشرف على تنظيم الحركة عام 1970م في جبل الحسين وحي النزهة بعمان.

سجن عام 1971م بعد أحداث أيلول في سجن الجفر الصحراوي.

 

سيرته التعليمية:

– حصل على شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة عام 1975م.

– حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من تشيكوسلوفاكيا عام 1983م.

– حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من ألمانيا عام 1985م.

– حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1988م.

سيرته الدبلوماسية:

– ممثل منظمة التحرير الفلسطينية لدى اليابان في الفترة 1983 – 1995م.

– ممثل منظمة التحرير الفلسطينية لدى كندا في الفترة 1995 – 2006م.

– سفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية في الفترة من 2006 – 2008م.

محطات في حياة د. بكر عبدالمنعم:

– شغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للطلاب من 1978 – 1983م وكان قائداً طلابياً بارزاً له دور مهم في الحركة الطلابية العالمية وكان الممثل الدائم للاتحاد العام لطلبة فلسطين في السكرتارية الدائمة لاتحاد الطلاب العالمي وكان أحد أبرز قادة الاتحاد العام لطلبة فلسطين في العاصمة براغ.

– عضو المجلس الوطني الفلسطيني عام 1979م.

– عضو المجلس الثوري لحركة فتح عام 1989م.

– عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح حالياً.

من مؤلفات د. بكر عبدالمنعم:

– ذكريات مع ياسر عرفات.

– منظمة التحرير الفلسطينية وحرب الخليج باليابانية والإنجليزية.

– حرب الخليج وقضية فلسطين.

– دولة فلسطين من مدريد الى أوسلو بالعربية واليابانية.

– حكمة اليابان (مختارات من القصص الشعبي الياباني القديم).

– فلسطين في قلبي – باللغة اليابانية عام 1991م.

– ذكريات أيام الصبا في عمان – الخمسينيات عام 2018م.

– الى مديحة.

الدكتور المهندس / بكر عبدالمنعم كان قائداً نشطاً في حركة فتح وسفيراً فعالاً لدولة فلسطين في دول مهمة كاليابان وكندا وروسيا الاتحادية وقام بدور فعال في اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني.

رجل نزيه وشجاع ومبدع وبشوش الوجه والإنسان الخلوق المتفاني، وطني ملتزم مخلص يعمل بصمت، صاحب الشخصية اللطيفة.

رملاوي أصيل، دبلوماسي بارع، حمل فلسطين في قلبه، في حله وترحاله، عمل لنصرة الحق الفلسطيني بإخلاص وتفاني، فكان خير سفير لفلسطين وحقها.

دبلوماسي متمكن وذو ثقافة واسعة ووعي سياسي مبكر حصل على أكثر من شهادة دكتوراه في تخصصات علمية مختلفة، في الوقت الذي أنغمس به بالعمل النضالي والنقابي والدبلوماسي.

نجح بالتعريف بالقضية الوطنية الفلسطينية في المجتمع الياباني.

عرف عنه بالرجل الديناميكي والنشط والفاعل وصاحب مواقف جريئه، كما إنه مثقف وكاتب وثق تجاربه وله عدة مؤلفات وثقت لمراحل هامة من النضال الوطني الفلسطيني في جوانبه المختلفة، عاشق الرملة الذي ظل يتغنى بها كلما عاد به الحنين الى طفولته المبكرة.

فهو قامة نضالية ودبلوماسية وإنسانية كبرى وأحد رموز النضال الوطني الفلسطيني، أبن حركة فتح وأحد قياداتها.

الدكتور المهندس / بكر عبدالمنعم متزوج وله من الأبناء (عبدالمنعم – مديحة – كنانة).

صباح يوم الأحد الموافق 9/4/2023م فاضت روحه الى بارئها في العاصمة الأردنية عمان وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصراً في مسجد مقبرة سحاب ومن ثم شيع الى مأواه الأخير ليدفن في مقبرة العائلة بسحاب.

فقدت حركة فتح أحد أبرز نبلاء النضال الوطني في الحركة، رحل بجسده وترك لنا والأجيال القادمة إرثاً عامراً بالوطنية والنضال والأخلاق حيث كان مدرسة وطنية وانعكاس حقيقي لفكر حركة فتح.

سلام عليك أخي الدكتور / بكر عبدالمنعم وأنت تغادرنا الدنيا محاطاً بمحبة أهلك ورفاق دربك.

الى جنات الخلد بإذن الله تعالى.

رحم الله الدكتور المهندس / الدكتور المهندس / بكر عبدالمنعم أحمد أمين (أبو العبد) وأسكنه فسيح جناته.

الرئيس يعزي بوفاة المناضل بكر عبد المنعم

رام الله 9-4-2023 وفا- هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأحد، عائلة المناضل والسفير السابق بكر عبد المنعم، معزيا بوفاته.

وقدّم سيادته في اتصال هاتفي مع زوجته، التعازي لأسرة المناضل الراحل، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.

وتحدث سيادته، خلال الاتصال، عن مناقب الراحل، وقال إن فلسطين خسرت برحيل الدبلوماسي بكر عبد المنعم، قائدا وكادرا من كوادر حركة فتح والثورة الفلسطينية، وقامة وطنية وفكرية أفنى حياته تجاه قضيته فلسطين في مختلف الميادين.

من جانبها، شكرت أرملة الراحل عبد المنعم، الرئيس على اتصاله وتعزيته.

وكان الراحل بكر عبد المنعم، قد شغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للطلاب، وأصبح عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني، وعضوا منتخبا في المجلس الثوري لحركة فتح، وكان سفير منظمة التحرير الفلسطينية في اليابان، وعيّنته منظمة التحرير الفلسطينية لترؤس الوفد الفلسطيني إلى كندا، وكان عضوا في الوفد الفلسطيني في الدورات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، وله العديد من المؤلفات عن القضية الفلسطينية.

بيان نعي المناضل الوطني الفلسطيني بكر عبد المنعم

نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، المناضل الوطني أحد كوادر حركة فتح والثورة الفلسطينية، الدبلوماسي وعضو المجلس الوطني المناضل بكر عبد المنعم.

إن فلسطين خسرت برحيل الدبلوماسي سفير فلسطين السابق في اليابان وكندا، قائدا وكادرا من كوادر حركة فتح، ممثل الاتحاد العام لطلبة فلسطين في اتحاد الطلاب العالمي في سبعينات القرن الماضي.

انه قامة وطنية وفكرية اتسمت بالعطاء والالتزام، حيث أدى الأمانة وواجبه الوطني تجاه قضية فلسطين بكل إخلاص وبمختلف الميادين إلى أن انتقلت روحة الطاهرة الي الرفيق الأعلى.

وبهذا المصاب الجلل يتقدم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وأعضاء المجلس الوطني من أبناء شعبنا في الوطن والشتات ومن عائلة عبد المنعم بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يشمل الفقيد بواسع رحمته ورضوانه وأن يدخله فسيح جنانه وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

الوزير/ إبراهيم أبو النجا محافظ محافظة غزه

……….تعزية ومواساة ……..

ترجل القائد المناضل الأخ/ الدكتور بكر عبدالمنعم اليوم في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية بعد صراع مع المرض. المرحوم سفير فلسطين الأسبق في اليابان وعضو الهيئة التنفيذية للاتحاد العام للطلاب الفلسطينيين وعضو المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح.

نتقدم من آله وذويه وأصدقائه والقيادة الفلسطينية بأحر التعازي القلبية سائلين الله سبحانه وتعالى أن يسكنه فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رام الله: نعى وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي مساء يوم الأحد، باسم السفراء وكافة العاملين في مقر الوزارة والسفارات والبعثات الدبلوماسية الفلسطينية سفير دولة فلسطين السابق د. بكر عبد المنعم

وتقدم المالكي، من الرئيس محمود عباس وعموم الشعب الفلسطيني وأسرة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، رحمه الله واسكنه فسيح جنانه.

حركة التحرير الوطني الفلسطيني تنعى الى شعبنا العربي عامة والفلسطيني خاصة المناضل الكبير السفير الدكتور المهندس بكر عبدالمنعم احمد أمين الذي انتقل الى رحمته تعالى صباح هذا اليوم الأحد الموافق9/4/2023م.الصلاة على جثمانه الطاهر بعد صلاة العصر من مسجد المقبرة في سحاب و سيوارى جثمانه في مقبرة العائلة في سحاب.

تقبل التعازي للرجال والنساء في الأردن – عمان – الرابية في صالة جامع الكالوتي بعد الإفطار من بعد صلاة المغرب من اليوم ولمدة ثلاث أيام

إنا لله وانا إليه راجعون

رام الله: يتقدم “أمد للإعلام” ومشرفه العام أ. حسن عصفور، بالتعزية القلبية الحارة بوفاة الدبلوماسي الفلسطيني بكر عبد المنعم.

عبد المنعم، أحد كوادر حركة فتح والثورة الفلسطينية الدبلوماسي وعضو المجلس الوطني، بكر عبد المنعم.

وهو سفير فلسطين السابق لدى اليابان وكندا وروسيا، قائدا وكادرا من كوادر حركة فتح، ممثل الاتحاد العام لطلبة فلسطين في اتحاد الطلاب العالمي في سبعينات القرن الماضي.”

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً