{معاناة المرأة الفلسطينية اللاجئة }

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

المرأة الفلسطينية هي محط اهتمام وسائل إعلامية عديدة تناقش موضوع حيوي جداً ، ألا وهو العنف الذي تواجهه المرأة الفلسطينية وهي على عدة مستويات ومنهم : فرض الاحتلال الإسرائيلي على المرأة الفلسطينية منذ سنة 1948 أن تعيش حياة تختلف عن بقية النساء في المنطقة سواء على أرض فلسطين أم خارجها من دول اللجوء .

فقد حرمت المرأة الفلسطينية من أبسط حقوقها في العيش بكرامة مع عائلتها دون تهديد ، فأصبحت المقومات الأساسية للحياة كالصحة والتعليم وتأمين مصادر الغذاء مهددة ، وبالتالي فالتاثيرات السلبية للاحتلال طالت كل جوانب حياة المرأة الفلسطينية الشخصية و الاجتماعية ،والسياسية و الاقتصادية مما أثر على جودة وصورة الشخصية الفلسطينية.

أظهرت الاحصائيات التقريبية أن مجموع النساء الفلسطينيات اللاجئات بمليونين ونصف المليون إمرأة ، ويشكل هذا العدد نصف عدد اللاجئات الفلسطينيات.

تتشابه معاناة المرأة مع بعضها في جميع دول العالم في عدد من القضايا والعناوين وبالتالي تتوحد برامجها ولكن تختلف حسب سياسية الدولة المتواجدة بها .

وفي حوار تم إعداده مع إحدى النساء الفلسطينيات اللاجئات المقيمة في مصر تحدثت عن السحب التدريجي للدعم التي كانت تتلقاه كلاجئة من جميع المصادر ، حيث اضطرت أن تعتمد على نفسها كليا وهي إمرأة تعول خمسة أطفال في ظل غياب الزوج ، فلم تعد قادرة على تلبية المقومات الأساسية للعيش بسبب عدم وجود فرص عمل خاصة بالنساء اللاجئات أو تقيدهم في وظائف شبه معدومة الأجور ، وبالرغم من وجود نساء بمؤهلات عالية ولكن تحرم كونها لاجئة .

وفي ختام موضوعي أنوه إلى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث قال : أن مصر تؤكد أهمية تعزيز مكانة المرأة ومشاركتها في مفاوضات السلام وأكد على قرار الأمن 1325 واهمها العمل على وقف معاناة المرأة الفلسطينية وتعزيز دورها في المجتمع.

زينب سليمان

 

 

 

 

 

 

 

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً