ذكرى الشهيد محمود محمد محمود أبو يونس (أبو محمد) (1952م – 1988م)

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 20/6/2023م

الش/هي/د / محمود محمد محمود أبو يونس من مواليد بلدة بني سهيلا عام 1952م لعائلة وطنية مناضلة أنهى دراسته في مدرسة العودة وأكمل تعليمه الدراسي في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

حيث كان محمود أبو يونس ملتحقا بصفوف حركة فتح في سبعينيات القرن الماضي، وسافر الى الأردن حيث أرتبط مع قيادة القطاع المغربي هناك، عاد بعدها الى غزة لممارسة عمله النضالي.

أعتقل من قبل السلطات الإسرائيلية عدة مرات وهناك خلف الأسلاك الشائكة تم تشكيل الخلايا والنواة الأولى للعمل.

بعد الإفراج عنه أنشأ فريق (مونت كارلو) لكرة القدم بهدف تنظيم وتأطير أكبر عدد ممكن من الشباب الثائر لمواجهة الاحتلال وتمويهاً لممارسة العمل النضالي والكفاحي دون لفت الانتباه لحقيقة عملهم الثوري والوطني والذي كان يومه عنصر مفاجأة قوي لم يتوقعه العدو وجميعهم شاهد على ذلك.

أبى الش/هيد / محمد أبو يونس الأ أن يكون قائداً متقدماً في مواجهة الاحتلال وغطرسته الحاقدة بشتى الطرق والوسائل الممكنة فتمكن الش/ه/يد من تسخير كل ما يملك من إمكانيات مادية ومعنوية من حجر وبشر ومن رجال للتخفيف من معاناة إخواننا في المعسكرات والمخيمات الفلسطينية بقطاع غزة بعد فرض حصار مشدد عليها من قبل سلطات الاحتلال وحاول مع إخوانه المناضلين إيصال أكبر قدر ممكن من المساعدات الغذائية والطبية والعسكرية لهم، إيماناً منه بواجبة الوطني تجاه وطنه وأبناء شعبه.

قام الش/هي/د / محمود أبو يونس بإدخال كمية من السلاح الى القطاع والمنطقة الشرقية وعقد دورات تنظيمية سرية للمقاتلين لتوعيتهم وتثقيفهم بطرق العمل الثوري والعسكري.

كان للش/هي/د / محمود يونس دور كبير في الحفاظ على النسيج الاجتماعي الفلسطيني بكل ما يلزم لمواصلة العمل النضالي من مال وسلاح لضرب العدو الإسرائيلي.

الش/هيد / محمود يونس فتحاوي بامتياز.

الش/هيد / محمود أبو يونس متزوج وله من الأبناء (عشرة خمسة من الذكور وهم محمود – مؤمن – منيب – مناضل – عمر وخمسة من الإناث).

بعد أست/ش/هاد القائد الرمز / خليل الوزير (أبو جهاد) في تونس تم اتخاذ قرار من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتصفية العديد من الكوادر التي كانت تعمل في القطاع الغربي بالداخل وعليه فقد أتخذ القرار بتصفية الش/هي/د / محمود أبو يونس بأي وسيله حيث تمت تصفيته بتاريخ 20/6/1988م خلال الانتفاضة الأولى المباركة.

لقد خرجت الشرقية بمحافظة خان يونس مصنع الرجال أهم قيادات الوطن والحركة النضالية ومناضليها الثوريين في كافة الأصعدة والمجالات النضالية.

رحم الله الش/هي/د / محمود محمد محمود أبو يونس (أبو محمد) وأسكنه فسيح جناته.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً