الاحتلال يواصل انتهاكاته.. إصابات واعتقالات وتجريف بمقبرة اليوسفية وأعمال عربدة للمستوطنين

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

واصلت قوات الاحتلال والمستوطنون الإسرائيليون، اليوم الأحد، انتهاكاتهم بحق ابناء شعبنا ومقدساته وممتلكاته.

ففي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اربعة مواطنين من محافظتي بيت لحم وجنين، واستدعت خطيب المسجد الاقصى والباحث في شؤون القدس جمال عمرو.

وأفاد نادي الأسير بأن المعتقلين، هم: محمد رامي نعيم طقاطقة (16 عاما)، ورضا هشام سلام ديرية (16 عاما)، وكلاهما من بلدة بيت فجار، وهشام الخطيب من منطقة الجداول من بيت جالا في محافظة بيت لحم، وبهاء إبراهيم مرعي أبو الهيجاء من مخيم جنين، اختطفته قوة “مستعربون” من شارع أبو بكر وسط المدينة.

وفي القدس المحتلة اقتحمت قوات الاحتلال منزل الشيخ عكرمة صبري عند الساعة 6 صباحا، وسلمته بلاغا للحضور الساعة 9 من صباح اليوم إلى معتقل المسكوبية، وتحديدا لغرفة رقم 4 التابعة لمخابرات الاحتلال.

وفي وقت لاحق، استدعت قوات الاحتلال الخبير في شؤون المسجد الأقصى جمال عمرو للتحقيق، بعد أن داهمت منزله في حي الثوري ببلدة سلوان.

 

تجريف في مقبرة اليوسفية واصابات خلال قمع الاحتلال لوقفة منددة

وجرفت آليات تابعة للاحتلال الإسرائيلي، أجزاء من المقبرة اليوسفية الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك من الجهة الشرقية ادى الى اندلاع مواجهات مع المواطنين أصيب خلالها عدد منهم، وأخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بإزالة مقر قيد الإنشاء لعيادة صحية في منطقة المالح بالأغوار الشمالية.

وعقب ذلك أصيب مواطنان في اعتداء قوات الاحتلال على مصلين قرب المقبرة احتجوا على نبش قبور اسلامية من قبل الاحتلال وأدوا صلاتي المغرب والعشاء هناك.

وقالت طواقم الهلال الاحمر في القدس: إنها تعاملت مع إصابتين بقنابل الصوت تم علاجهما ميدانيا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في باب الأسباط (المقبرة اليوسفية) وأن أحد المصابين هو ضابط اسعاف من الهلال الأحمر.

وأضرم شبّان، النيران، في مخزن حديدي متنقّل (كونتينر)، يتبع لبلدية الاحتلال وسلطة الطبيعة وضع داخل مقبرة مقبرة اليوسيفية في القدس رفضا لمخطط لتحويل المقبرة إلى حديقة توراتية.

وهتف العشرات بشعارات من قبيل؛ “هاي المقابر إلنا”، و”مستوطن برّا برّا”، و”يا شهيد ارتاح ارتاح إحنا بنكمل الكفاح، و”هاي الأرض ما بتموت… عليها المقدسيّة “.

وفي تطور لاحق، اندلعت مواجهات في عدد من احياء مدينة القدس المحتلة، بالتزامن مع نبش الاحتلال المقبرة اليوسفية قرب المسجد الاقصى المبارك.

وافادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين قيس شرحة، ونعيم العموري، من منطقة “المصرارة” في مدينة القدس، وأن قوات الاحتلال انتشرت بكثافة في ساحة باب العمود واعتدت على المقدسيين هناك.

وقالت مصادر في الهلال الأحمر، إن شرطة الاحتلال منعت طواقمنا من تقديم الاسعاف الأولي لمصاب في باب العمود بالقدس.

في غضون ذلك، اندلعت مواجهات في عدد من احياء بلدتي سلوان والطور، أطلقت قوات الاحتلال خلالها القنابل الغازية السامة والصوتية تجاه المواطنين.

 

اخطار بإزالة مقر قيد الإنشاء لعيادة صحية في اأاغوار وفي الاغوار الشمالية

أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، بإزالة مقر قيد الإنشاء لعيادة صحية من المفترض ان تخدم المواطنين في منطقة المالح بالأغوار الشمالية، ويأتي هذا الإخطار بعد حوالي شهر من إخطار آخر بإزالة منشآت تعليمية في المنطقة نفسها.

وفي محافظة جنين، أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تنقل المواطنين على عدة حواجز عسكرية نصبتها جنوب جنين، فأوقف جنود الاحتلال مركبات المواطنين على حواجز عسكرية نصبوها على شارع كفيرت وآخر بالقرب من يعبد وشارع عرابة، وفتشوها ودققوا في بطاقات ركابها، ما أدى إلى إعاقة تنقلهم، واضطرارهم إلى سلوك طرق بديلة، كما كثفت قوات الاحتلال من نشر دورياتها وتواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات كفيرت، وكفرقود، ويعبد، وعرابة، وقباطية.

 

مستوطنون يؤدون صلوات تلمودية في “الاقصى” ويعتدون على المزارعين في نابلس

وفي القدس المحتلة أدى مستوطنون، صلوات تلمودية في باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال شهود عيان إن موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية حاولوا منع المستوطنين من ذلك، لكن شرطة الاحتلال تدخلت من أجل تأمين صلواتهم وجولاتهم الاستفزازية داخل المسجد.

وفي محافظة نابلس، تصدى أهالي قرية دير الحطب شرق المحافظة، لهجوم مستوطنين على قاطفي ثمار الزيتون في الأراضي القريبة من مستوطنة “ألون موريه”.

واندلعت مواجهات عنيفة بينهم، وشرطة الاحتلال حضرت إلى المكان واحتجزت المواطن أسعد سليمان إسماعيل.

وتفاجأ المواطنون بوجود مادة سوداء على أشجار الزيتون، وكذلك قيام مستوطنين بزراعة قرابة 70 دونما من أراضيهم، التي لم يتمكنوا من دخولها منذ أكثر من 10 سنوات، بأشجار العنب.

كما سرق مستوطنون، ثمار الزيتون من أراضي خربة يانون التابعة لبلدة عقربا جنوب نابلس.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟*  

*محاولة أخرى على طريق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ،، فهل ينجح لقاء القاهرة ؟؟* *عبدالله …

اترك تعليقاً