ذكرى رحيل النقابي ناجي أحمد الكوني (1920م – 1993م)

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

بقلم لوراء ركن / عرابي كلوب 29/7/2023م

المناضل النقابي / ناجي أحمد الكوني من مواليد مدينة نابلس عام 1920م بدأ حياته وهو طفل صغير كعامل بناء ومن ثم أنتقل عام 1941م للعمل في ميناء حيفا، هناك أنتسب الى جمعية العمال العربية وبعد سقوط مدينة حيفا عام 1948م وحدوث النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وتم تشريده من دياره وأملاكه عاد ناجي الكوني الى مدينة نابلس وشارك في تأسيس حزب البعث العربي فرع الأردن.

عام 1958م أضطر لمغادرة مدينة نابلس الى سوريا وكان نادماً على مغادرة وطنه وحاول تأسيس اتحاد عمال فلسطين في سوريا.

بعد الانفصال الذي حدث عام 1961م غادر سوريا الى مصر عام 1962م وهناك التقى النقابي حسني الخفش وزملائه حيث بدأوا بالعمل على إنشاء اتحاد عمال فلسطين في مصر.

لقد بذل النقابي / ناجي الكوني جهوداً جبارة من أجل تنظيم العاملين في مصر وضحى بالكثير من وقته وراحته وأخلص في العمل من صميم قلبه وقد نجح في تنظيم عدد لا بأس به من العمال الفلسطينيين في محافظات مصر حيث تم تشكيل هيئة إدارية من الأخوة التالية أسماؤهم:

(ناجي الكوني – رأفت شاهين – موسى أبو حطب – فوزي أبو ماضي – سامي عريف – حسن أبو شاويش – سليم الغرام – شاكر حمدان – محمود التلباني) وأعتمد الأخ النقابي / ناجي الكوني أميناً للسر.

شكلت اللجنة العامة المؤقتة لعمال فلسطين عام 1963م من التالية أسماؤهم (حسني صالح الخفش – ناجي الكوني – روحي الزمر – حسني الحسني وأنضم إليهم فيما بعد أحمد اليماني (أبو ماهر) حيث بدأت هذه اللجنة بإصدار نشرة إعلامية أسبوعية تنطق باسم اللجنة.

تم تأسيس الاتحاد العام لعمال فلسطين في القاهرة بتاريخ 3/8/1963م، عام 1964م أصبح ناجي الكوني أميناً لسر الاتحاد في مصر.

بتاريخ 20/4/1965م عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد اجتماعاً لهم حيث تم انتخاب مكتب الأمانة العامة وأصبح ناجي الكوني نائب الأمين العام للاتحاد بعد تولي أمانته العامة النقابي / حسني الخفش صديق عمره.

بقى النقابي / ناجي الكوني نائب للأمين العام حتى عام 1969م.

أنتقل النقابي / ناجي أحمد الكوني الى رحمة الله تعالى بتاريخ 29/7/1993م في القاهرة وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر وشيع الى مأواه الأخير في مدافن المنظمة بالدراسة بالقاهرة.

رحم الله النقابي / ناجي أحمد الكوني وأسكنه فسيح جناته.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً