هآرتس: فرصة اندلاع مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية منخفضة

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم الأحد 9 أكتوبر 2022 ، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تقدر أن فرصة اندلاع مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية مع تنظيم حزب الله اللبناني على خلفية مفاوضات ترسيم الحدود البحرية منخفضة ، وأن هناك احتمالات لإمكانية توقيع اتفاق نهاية الشهر الحالي.

وبحسب هآرتس فإنه وخلال جلسة الكابينت يوم الخميس الماضي تم سماع تقييمات أمنية واضحة حول الاحتمال الضئيل لامكانية اندلاع حرب وذلك رغم توجيهات وزير الأمن بيني غانتس بالاستعداد لمثل هذا السيناريو.

وأوضحت أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لا ترى أن هناك خطورة أمنية في الاتفاقية نفسها وترى كذلك أن إنشاء الحدود البحرية الجديدة لا يعرض مصالح إسرائيل الأمنية للخطر على الإطلاق ولا يمس بحرية العمل للقوات البحرية في المنطقة وأن الاتفاق جيد جدا من حيث الأمن كما أبلغ ممثلو الجيش ذلك الى الكابينت خلال الاجتماع الأخير.

وأشارت الى ان الجيش الإسرائيلي يرى أنه في حال لم يتم التوقيع على اتفاق يجب ألا يتم تأجيل بدء استخراج الغاز من حقل كاريش لان ذلك سيعتبر بمثابة تنازل في مواجهة تهديدات حزب الله ويضر بالردع ضد التنظيم اللبناني وفي مثل هذه الحالة قد يختار الحزب الرد باستخدام طائرات بدون طيار كتلك التي أطلقها مؤخرا وتم إسقاطها جميعا.

وقالت هآرتس ان حسن نصر الله زعيم تنظيم حزب الله ليس لديه شهية كبيرة للحرب الآن ويدرك خطورة الوضع الاقتصادي والسياسي في لبنان ويدرك في ذات الوقت أن قسما كبيرا من الحروب والعمليات خلال العقدين الماضيين اندلعت بدون تخطيط مسبق وإنما فقط بسبب تصعيد محلي فقد السيطرة عليه ، ولذلك في الأشهر الأخيرة زاد من حماية وتعزيز الدفاع عن مواقع الغاز في البحر المتوسط وتم الانتهاء من خطط تنفيذية لهجوم مضاد إسرائيلي على لبنان ردا على تحرك محتمل من حزب الله.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

عن علام عبيد

شاهد أيضاً

وفد مشترك من هيئة علماء المسلمين في لبنان ورابطة علماء فلسطين في لبنان يلتقي فتحي أبو العردات 

رام الله/ شبكة فتح العاصفة الإخبارية المصدر / د. وسيم وني التقى وفد مشترك من …

اترك تعليقاً